تحالف "فيرتيغلوب" و"مصدر" وEngie يدرس مشروع هيدروجين أخضر في أبوظبي

الطاقة الإنتاجية للمشروع تتراوح بين 100 إلى 200 ميغاواط

أنابيب بمصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر
أنابيب بمصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف شركات "فيرتيغلوب" و"مصدر" الإماراتية و"Engie" الفرنسية على دراسة إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر في أبوظبي، بطاقة إنتاجية تتراوح بين 100 و200 ميغاوط، كما كشف أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيغلوب".

وأضاف بمقابلة مع "اقتصاد الشرق" أن الشركة الإماراتية تدرس مشاريع جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الزرقاء في أبوظبي، على مدى الأعوام المقبلة.

مشروع الهيدروجين الأخضر يندرج ضمن مشاريع عدّة تعتزم الشركة طرحها وفق أجندتها لقمة المناخ COP28، التي ستُعقد في الإمارات قبل نهاية العام الحالي.

الحوشي أفصح أيضاً عن خطط لتوسعة مصنع الرويس التابع للشركة في أبوظبي لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الزرقاء، لزيادة قدرته الإنتاجية الحالية، بالتعاون مع شركات من كوريا الجنوبية واليابان.

كما وقّعت الشركة مؤخراً عقد المقاولات الشامل للتصميم والتوريد والتركيب (EPC) الخاص بمشروع لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، بالتعاون مع "القابضة" (ADQ) و"أدنوك" و"ميتسوي" و"GS Energy"، ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال 3 سنوات بطاقة تصل إلى مليون طن سنوياً.

الأمونيا الخضراء في مصر

بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ "كوب 27" بمدينة شرم الشيخ، في نوفمبر الماضي، أعلنت "فيرتيغلوب" عن بدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر. وخلال الربع الأول من العام الحالي، بدأت بإنتاج الأمونيا الخضراء في المصنع. ويفصح الحوشي لـ"اقتصاد الشرق" أن الشركة ستعلن قبل نهاية العام الحالي عن قرارها الاستثماري النهائي للمراحل التالية من المشروع، والتي تستهدف إنتاج 100 ميغاواط من خلال طاقته الإنتاجية التي قد تصل إلى 90 ألف طن هيدروجين أخضر في حال استكمال المراحل التالية للمشروع.

سوق الأسمدة

عن رؤيته لسوق الأسمدة عالمياً وتأثير تراجع الأسعار على الأداء المالي للشركة قال الحوشي "هناك تأجيل في شراء المنتجات النيتروجينية من المستهلكين بدءاً من ديسمبر الماضي وحتى نهاية الربع الأول وذلك نتيجة استمرار تراجع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، وهو ما ساهم في تراجع أسعار الأسمدة من ذروتها التي شهدتها الأسواق في العام الماضي".

أوضح الحوشي أنه رغم تلك المتغيرات استطاعت شركته زيادة حجم المبيعات خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9% ولكن تراجع أسعار المنتجات ضغط على هوامش الربحية.

تراجعت الأرباح الصافية لشركة "فيرتيغلوب" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 59.6% في الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 188.8 مليون دولار.

وعن توقعات الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيغلوب"، لتأثير عودة صادرات الصين من الأسمدة إلى الأسواق بعد انتهاء قرار وقف الصادرات في النصف الثاني من العام، قال الحوشي إن الصين مستورد صافٍ للأمونيا وبالتالي لن يؤثر ذلك على سوق الأمونيا، بل العكس هو الصحيح فقد تمثل عودة نشاط الاقتصاد الصيني زيادة في الطلب، بينما تمتلك الصين قدرات تصديرية لليوريا وهو ما قد يضيف إلى المعروض للسوق ولكنه ليس بالصورة التي تؤثر على الأسواق حيث يرى الحوشي أن الصين تدعم أسعار الغذاء وبالتالي ستحافظ على معروض داخلي كافٍ من أسمدة اليوريا.

يتوقع الحوشي زيادة سنوية في معدلات الطلب على الأسمدة خلال عامي 2023 و2024 يحفزه تراجع الأسعار ونقص مخزونات الحبوب عالمياً.

شحنات أثيوبيا

أجلت أثيوبيا استلام شحنتين من اليوريا يصل حجمهما إلى 100 ألف طن متفق عليهما بسعر 700 دولار للطن مع "فيرتيغلوب"، وقال الحوشي إن التأجيل يرجع لإجراءات حكومية هناك ومن المتوقع أن تتسلم أثيوبيا الشحنتين في الربع الجاري.

كانت "فيرتيغلوب" أعلنت الثلاثاء ضمن بيان نتائج الأعمال الفصلية أن الربع الأول من العام شهد تأجيل شحنتین تتكون كل منھما من 50 ألف طن من الیوریا للبیع في إثیوبیا بمتوسط سعر یبلغ 700 دولار للطن.

التنافسية والاحتياجات التمويلية

وعن القدرة التنافسية للشركة وسعيها للحفاظ على تنافسية أعلى قال الرئيس التنفيذي لـ "فيرتيغلوب" إن تكلفة الغاز الطبيعي المستخدم في عمليات إنتاج الأسمدة أقل تكلفة بالنسبة للشركة من المنافسين وكذلك تعمل الشركة حالياً على برنامج لخفض التكاليف بقيمة تصل إلى 50 مليون دولار سنوياً حيث عملت الشركة خلال الشهور الأخيرة على دراسات لتحديد أوجه محددة يتم من خلالها الوصول لهذا الهدف.

استبعد الحوشي أي زيادات لرأس مال الشركة ضمن خطط التوسع الحالية مشيراً إلى وجود التدفقات النقدية الكافية لتلك الاستثمارات إضافة إلى الجودة الائتمانية المرتفعة للشركة والتي تسمح بالوصول إلى التمويلات البنكية بسهولة وبتكلفة أقل.

"فيرتيغلوب"، هي كيان مشترك بين شركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"أو.سي.آي" لإنتاج الكيماويات، المملوكة للملياردير المصري ناصف ساويرس وأدرجت في سوق أبوظبي في أكتوبر 2021.