"أكوا باور" السعودية و"الكازار" الإماراتية مهتمتان بشراء محطات رياح جبل الزيت والزعفرانة في مصر

مصادر لـ"الشرق": "إنفينتي" المصرية ضمن 7 شركات مهتمة بالصفقة

شفرات توربينات الرياح.. الطاقة الإجمالية لمحطات جبل الزيت والزعفرانة تفوق 1.1 غيغاواط
شفرات توربينات الرياح.. الطاقة الإجمالية لمحطات جبل الزيت والزعفرانة تفوق 1.1 غيغاواط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدت شركتا "أكوا باور" السعودية و"الكازار" الإماراتية اهتمامهما بالاستحواذ على محطات طاقة الرياح في جبل الزيت والزعفران في مصر ضمن 7 شركات محلية وأجنبية مهتمة بالصفقة، تشمل أيضاً "إنفينتي" المصرية، كما كشف شخصان مطلعان لـ"اقتصاد الشرق".

يأتي ذلك بعد أقل من 48 ساعة على إعلان مجلس الوزراء المصري عن تشكيل لجنة للتفاوض مع المستثمرين الذين أبدوا اهتمامهم بمشروعي طاقة الرياح في كل من جبل الزيت والزعفرانة.

تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميغاواطاً، ونُفِّذ المشروع على عدّة مراحل اعتباراً من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان. فيما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواطاً، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواطاً، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواطاً، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواطاً. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الاسبانية.

مصر تعتزم طرح 32 شركة حكومية حتى مارس 2024

تندرج المفاوضات مع المستثمرين المحتملين في المشروعين ضمن خطة الحكومة المصرية للتخارج من عشرات الشركات والمشروعات والأراضي التي تمتلك فيها حصص أغلبية أو أقلية، مع إتاحة المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد.

تواجه مصر أزمة نقص في العملات الأجنبية هي الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة، إذ تسعى البلاد بشكل حثيث إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات الخارجية إلى سوق الدين المحلية.

أحد الأشخاض المعنيين، الذي تحدث لـ"اقتصاد الشرق" بشرط عدم نشر اسمه نظراً لسرية المباحثات؛ أكّد أنَّ اهتمام شركات "إنفينتي" المصرية، و"الكازار" الإماراتية، و"أكوا باور" السعودية بالصفقة؛ "وتحدّثوا معنا بالفعل، لكن لم يقدّموا أي عروض رسمية بعد لشراء تلك المحطات العاملة فعلياً ذات المواقع المهمة"، مضيفاً أنَّ "دراسات الجدوى طويلة الأمد موجودة، والمستثمر الاستراتيجي سيقوم باستبدال التوربينات فقط"، مع توقُّع الانتهاء من عملية البيع قبل نهاية 2023.