"أدنوك" تطرح 15% من وحدة الخدمات اللوجستية للاكتتاب العام

16 مايو موعد بدء الاكتتاب في أسهم "أدنوك للإمداد والخدمات" لتكون سادس شركة تدرجها "أدنوك" في سوق أبوظبي للأوراق المالية

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبَّتاً على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبَّتاً على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أدنوك" الإماراتية عن طرح 15% من أسهم شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" ضمن خطة الطرح العامّ لأسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

قالت "أدنوك" إن بدء الاكتتاب العامّ في أسهم وحدة الخدمات اللوجستية سيكون في 16 مايو الجاري على أن يتم إعلان سعر الطرح النهائي يوم 25 مايو الجاري.

كانت بلومبرغ أشارت في وقت سابق إلى أن "أدنوك" تستهدف جمع مليار دولار من طرح وحدة الخدمات اللوجستية.

تُعَدّ "أدنوك للإمداد والخدمات" ذراع الشحن و الخدمات اللوجستية لمجموعة "أدنوك"، وتقدّم خدمات لوجستية وبحرية متكاملة لأعمال الشركة.

اختارت "أدنوك" بنوك "سيتي غروب" و"أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"جيه بي مورغان" لأداء دور المنسقين العالميين المشتركين ومديري الاكتتاب المشتركين. كما يؤدّي بنك أبوظبي التجاري، و"أرقام كابيتال"، و"كريدي أغريكول"، و"المجموعة المالية - هيرميس"، و"إنترناشيونال سيكيوريتيز"، و"سوسيتيه جنرال" بدور مديرين مشتركين للطرح. كما أن "مويلس آند كو" هي المستشار المالي المستقلّ.

وبحسب نشرة الطرح المعلنة اليوم الأربعاء سيكون الاكتتاب على 3 شرائح حيث سيتم تخصيص 9% من الأسهم المطروحة للشريحة الأولى و88% للشريحة الثانية و 3% للشريحة الثالثة.

تفاصيل الطرح العام لأسهم "أدنوك للإمداد والخدمات

تاريخ فتح باب الاكتتاب 16 مايو
عدد الأسهم المطروحة 1.109 مليار سهم تقريباً
نسبة الطرح %15 من أسهم رأس المال القائمة
النطاق السعري للطرح يحدد قبل فتح باب الاكتتاب
تاريخ غلق باب الاكتتاب 23 مايو للشريحة الأولى والثالثة و 24 مايو للشريحة الثانية
تاريخ إعلان سعر الطرح النهائي 25 مايو
تاريخ بدء التداول المتوقع 1 يونيو 2023

سادس طرح عامّ

تُعَدّ عملية طرح "أدنوك للإمداد" سادس عملية طرح لوحدات تابعة تنفّذها "أدنوك" في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

يأتي الاكتتاب العامّ الأولي المخطط لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" بعد فترة وجيزة من جمع شركة الطاقة العملاقة في أبوظبي 2.5 مليار دولار من طرح أعمال الغاز، وهو حالياً أكبر طرح عامّ أولي في العالم لعام 2023، إذ باعت "أدنوك" المملوكة للدولة حصة 5% في الشركة التي تُقدَّر قيمتها بنحو 50 مليار دولار.

تعمل "أدنوك للإمداد والخدمات" التي تملك أكثر من 200 سفينة تنقل النفط الخام والمنتجات المكررة والموادّ السائبة الجافة والحاويات وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي المسال، على توسيع أسطولها لمواكبة الطلب المتزايد من النموّ في أعمال التنقيب والإنتاج التابعة للشركة المملوكة للدولة.

حسب بيان صادر اليوم الأربعاء تخطط "أدنوك للإمداد والخدمات" لدفع توزيعات أرباح بقيمة 954.9 مليون درهم (260 مليون دولار) عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، منها 238.7 مليون درهم ستُدفَع في أكتوبر المقبل مع دفع 477.4 مليون درهم في أبريل 2024، كما تتوقع الشركة زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5% سنوياً على المدى المتوسط.

اكتتابات الشرق الأوسط

جمعت الاكتتابات بمنطقة الشرق الأوسط نحو 3.5 مليار دولار حتى الآن في 2023، واستأثرت أبوظبي بنصيب الأسد منها، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وتُعَدّ هذه الحصيلة منخفضة بقوة مقارنة بما جُمع خلال نفس الفترة من العام الماضي، البالغ 11.4 مليار دولار، في ظلّ استمرار هدوء أسواق مثل السعودية، فضلاً عن عدم إتمام عمليات خصخصة في دبي، وهو ما ساعد على زيادة حجم الاكتتابات العام الماضي.