"أدنوك": الطلب الصيني يتعافى سريعاً مع إعادة فتح الاقتصاد

رئيس تنفيذي بالشركة لـ"بلومبرغ": قطاع الطيران يسجل انتعاشاً قوياً والتعافي على المسار الصحيح

لافتة خارج محطة وقود تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمنطقة جميرا في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
لافتة خارج محطة وقود تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمنطقة جميرا في دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الطاقة الرئيسية في الإمارات، إن الطلب في الصين تعافى سريعاً العام الجاري مع إعادة فتح الاقتصاد، بخاصة استهلاك وقود الطائرات.

قال مصبح الكعبي، رئيس تنفيذي في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ" اليوم الأربعاء، إن "السوق في الصين وآسيا عموماً تشهد مستويات مقبولة من التعافي. هناك إشارات مختلطة، لكن شهدنا انتعاشاً قوياً، خصوصاً في الطيران المحلي، وبالنظر إلى الطلب على الطاقة في هذا الجزء من العالم، أعتقد أن التعافي على المسار الصحيح".

النفط يواصل الخسائر وسط مخاوف من الطلب الصيني وأزمات البنوك

هبط خام برنت نحو 9% الشهر الماضي إلى نحو 77 دولاراً للبرميل، ويعود ذلك بقدر كبير إلى مخاوف المتداولين من تأثير أسعار الفائدة الأعلى سلباً في الطلب على الوقود، وكذلك من احتمال انزلاق الاقتصاد الأميركي إلى ركود العام الجاري، أيضاً في آسيا علامات على الضعف في ظل تراجع هوامش أرباح التكرير.

الإمارات تستبعد خفضاً أكثر للإنتاج

استبعد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس الثلاثاء، حاجة تحالف "أوبك+" إلى خفض إنتاج النفط أكثر.

الأسبوع الجاري، أعلنت المنافسة الإقليمية لـ"أدنوك"، "أرامكو السعودية"، تحقيق أرباح خلال الربع الأول بلغت 32 مليار دولار، موضحة أنها متفائلة حيال الطلب الآسيوي على النفط خلال بقية 2023، بخاصة من الصين والهند.

"أدنوك" و"بي بي" تعرضان مليارَي دولار للاستحواذ على 50% في نيوميد الإسرائيلية

الكعبي، الذي يترأس قطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في الشركة، عبّر عن ثقته بأن خطة شراء 50% من شركة "نيوميد إنرجي" (NewMed Energy) الإسرائيلية مع "بي بي" (BP) ستنجح.

كانت "بي بي" و"أدنوك" أعلنتا في مارس نيتهما تحوُّل منتجة الغاز للملكية الخاصة. إذا أُبرمَت الصفقة فقد تناهز قيمتها مليارَي دولار.