الإمارات تواصل قيادتها لطروحات المنطقة عبر شركات أدنوك

صورة للوحة رقمية تعرض أسعار أسهم ورسوماً بيانية لتحركاتها
صورة للوحة رقمية تعرض أسعار أسهم ورسوماً بيانية لتحركاتها المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل بورصة أبوظبي قيادتها لطروحات المنطقة خلال العام الجاري، بعد الإعلان رسمياً عن طرح شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" الذي من المتوقَّع أن تصل قيمته إلى ملياري دولار.

هذا الطرح هو السابع لمجموعة "أدنوك" في السوق المحلية، والثاني لها هذا العام، إذ قامت ببيع حصة في شركة "أدنوك للغاز" خلال الربع الأول من العام الجاري، وجمعت خلالها 2.5 مليار دولار، وبالتالي؛ فإنَّ "أدنوك" تتجه خلال النصف الأول من العام الجاري إلى جمع نحو 4.5 مليار دولار من طرح شركتين تابعتين.

من المتوقَّع أن يظل طرح "أدنوك للغاز" هو الأكبر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسيكون الطرح الحالي مساوياً تقريباً لطرح "بروج" التابعة لمجموعة "أدنوك".

الربع الأول من العام الجاري، سجلت أسواق المنطقة 10 اكتتابات جمعت 3.4 مليار دولار، بانخفاض قدره 33% في عدد الصفقات و14% في قيمتها، مقارنة بالربع الأول من العام 2022، وفق حسابات "إرنست ويونغ".

وبرغم التراجع؛ فإنَّ طروحات المنطقة ما تزال تسير في اتجاه معاكس للاتجاهات العالمية، إذ وصل عدد الاكتتابات في العالم خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري إلى 299 اكتتاباً، وجمعت عائدات بقيمة 21.5 مليار دولار، بانخفاض كبير نسبته 61% في عدد الاكتتابات على أساس سنوي.

"هناك عدد جيد من الصفقات المتوقَّعة لما تبقى من عام 2023 في جميع أنحاء المنطقة، وذلك بفضل العديد من المبادرات التي تدعم الشركات الخاصة والحكومية التي تنوي طرح أسهمها للاكتتاب العام"، وفق براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "إرنست ويونغ".

اقرأ أيضاً: الطروحات الأولية بالخليج في 2023 أمام تحديات أسعار الفائدة والاقتصاد العالمي

من المتوقَّع أن تشهد السوق العُمانية طروحات جديدة، عقب طرح "أبراج لخدمات الطاقة" الذي جمعت الشركة خلاله 0.2 مليار دولار، إذ تخطط البلاد لجمع أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال الخروج من استثماراتها في ثمانية قطاعات هذا العام، تمتد من الطاقة إلى الطيران والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

خارج منطقة الخليج؛ تنوي الحكومة المصرية طرح عشرات الشركات في سوقها المالية ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تسعى من خلاله إلى جمع ما يصل إلى ملياري دولار.

تراجع الأداء

لم تجمع صفقات الطرح للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية حتى تاريخه من 2023 سوى 70.6 مليون دولار، وكانت جميعها في السوق الموازية "نمو"، وهو الرقم الأقل منذ عام 2014. فخلال الفترة المماثلة من العام الماضي؛ بلغت حصيلة الاكتتابات العامة ما يناهز 4 مليارات دولار، وفق بيانات "بلومبرغ".

كما أنَّ الطروحات الكبرى التي كانت تنتظرها المملكة أصبحت مؤجلة الآن، إذ تراجعت "أرامكو" السعودية عن طرح عام أولي في الرياض لذراعها لتجارة النفط، وهي صفقة كانت ستعد واحدة من أكبر الاكتتابات في العالم هذا العام.

"أرامكو" كانت تخطط لإدراج الشركة التابعة أواخر 2022 أو مطلع العام الحالي، وفق تقييم لا يقل عن 30 مليار دولار. لكنَّها تلمس الآن أنَّه قد يكون من الصعب القيام بعملية طرح بمثل هذا الحجم الكبير في بورصة الرياض بالوقت الراهن، بحسب "بلومبرغ".

كما أرجأت "أديس إنترناشونال القابضة"، شركة التنقيب عن النفط والغاز المدعومة من الصندوق السيادي السعودي، الطرح العام الأوّلي المخطط إلى النصف الثاني من العام.

نشاط في الربع الثاني

ومع ذلك؛ تترقب السوق المالية السعودية طرح شركة "جمجوم فارما" في سوق الأسهم الرئيسية، إذ من المرتقب أن يكون الطرح الأول في السوق الرئيسية هذا العام. من المتوقَّع أن تطرح الشركة 21 مليون سهم تمثل 30% من رأس المال، من خلال بيع الأسهم الحالية المملوكة من قبل المساهمين البائعين.

تنتظر السوق الإعلان عن شركات أخرى، من أبرزها "المطاحن الأولى" (First Mills Co) السعودية التي تعتزم القيام بطرح عام أولي في سوق الأسهم المحلية، قد تصل معه قيمة الشركة إلى نحو مليار دولار.

في الإمارات، كان اكتتاب شركة الأنصاري للصرافة هو الأبرز في الربع الجاري، وجمعت الشركة من خلاله 210 ملايين دولار من خلال طرح أسهمها في سوق دبي. ومن المرتقب خلال هذ الفصل إعلان شركة "إثمار"، التي تضم عشرات الشركات التابعة، عن طرح أولي في سوق أبوظبي، عبر زيادة رأس المال بما يتراوح بين 600 مليون درهم إلى 700 مليون درهم، مما يمثل بين 13% و15% من أسهم الشركة.

ومن المتوقَّع أن يتم إدراج شركة "ميزة"، مزوّد خدمات التكنولوجيا في قطر، خلال الربع الثاني من العام كأول شركة في قطر تستخدم آلية بناء سجل أوامر لتحديد سعر الطرح العام الأولي، أو ما يعرف باسم "آلية البناء السعري".

الطروحات العامة الأولية بمنطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأول 2023

السوق الشركة قيمة الطرح (بالمليون دولار)
السعودية - سوق نمو لين الخير 16.6
السعودية - سوق نمو نفوذ 11.5
السعودية - سوق تداول صندوق "الإنماء ريت الفندقي" 136.1
السعودية - نمو واجا 10.9
سوق أبوظبي أدنوك للغاز 2476
سوق مسقط أبراج لخدمات الطاقة 244.3
السعودية - نمو نولج نت 7.5
السعودية - نمو بناء للصناعات الحديدية 8.3
السعودية - نمو أفاق للأغذية 15.8
سوق أبوظبي بريسايت 496.1