أسعار النفط تنخفض مع زيادة مخزون الولايات المتحدة رغم بوادر ارتفاع الطلب

صهاريج التخزين في مصفاة  "إيكوبترول بارانكابيرميخا" (Ecopetrol Barrancabermeja) في بارانكابيرميخا، كولومبيا، يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022
صهاريج التخزين في مصفاة "إيكوبترول بارانكابيرميخا" (Ecopetrol Barrancabermeja) في بارانكابيرميخا، كولومبيا، يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط لأول مرة هذا الأسبوع بعد أن كشفت أرقام الحكومة الأميركية عن زيادة في مخزون الخام.

استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 73 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء، وأوقفت بذلك صعوداً بدأ في أواخر الأسبوع الماضي.

ارتفع المخزون في مركز التخزين الرئيسي بالولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ مارس، في حين سجل إجمالي المخزون في البلاد زيادة طفيفة.

برغم أنَّ بوادر زيادة الطلب على الوقود شجعت المستثمرين؛ فإنَّ ذلك لم يكن كافياً لمواصلة أسعار الخام صعودها الذي شهدته الجلسة السابقة.

إدوارد مويا، المحلل الأول للسوق في شركة "أواندا" (Oanda)، قال: "ما زالت أسعار النفط الخام تشكّل عبئاً ثقيلاً على زيادة المخزون. وما زال اقتصاد الولايات المتحدة يتجه نحو الركود، ويمكن أن تتسبب أزمة سقف الديون في أن تظل أسعار النفط عبئاً ثقيلاً على المدى القصير".

تراجعت الأسعار هذا العام بسبب القلق المرتبط بسياسة الاحتياطي الفيدرالي التقشفية واحتمال ركود الاقتصاد في الولايات المتحدة، الذي طغى تأثيره على تأثير قوة سوق التعاملات المادية المباشرة، وعلى تأثير تخفيض الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها.

معدل التضخم في الولايات المتحدة انخفض بنسبة طفيفة في شهر أبريل، مما قد يتيح الفرصة أمام الاحتياطي الفيدرالي لأن يتوقف مؤقتاً عن زيادة سعر الفائدة في وقت قريب.

تباطؤ وتيرة ارتفاع التضخم الأساسي في الولايات المتحدة

غير أنَّ الشكوك التي تحيط بالتسلسل الزمني لأي تراجع من هذا النوع أضعفت تأثير هذه الأرقام على أسعار النفط.

أسعار عقود النفط

انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يونيو بقيمة 1.15 دولار، مستقرة على 72.56 دولار للبرميل في نيويورك
تراجعت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو بقيمة 1.03 دولار، مستقرة على 76.41 دولار للبرميل

نفط