لأول مرة.. بطارية سيارة كهربائية تُشحن في 5 دقائق فقط

الشحن السريع للسيارات الكهربائية يمثل نقلة مهمة للصناعة
الشحن السريع للسيارات الكهربائية يمثل نقلة مهمة للصناعة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد أن كانت فكرة إعادة شحن البطارية في غضون دقائق أمرًا مستحيلًا، نجح صانع بطاريات أيون الليثيوم "ستور دوت" "StorDot" في تصنيع أول بطارية للسيارات الكهربائية يمكن شحنها بالكامل في غضون خمس دقائق فقط. وهي خطوة تستهدف إعادة شحن السيارات بنفس سرعة إعادة تزويدها بالوقود في محطة الوقود.

واستطاعت "ستور دوت" التعاون مع شريكها الاستراتيجي في الصين "إيف إنرجي" "Eve Energy" لإنتاج عينات بطاريات أيون الليثيوم، واستخدامها في درَّاجة بخارية ذات عجلتين لإيضاح الفكرة وإثبات مدى جدواها.

وأوضحت "ستور دوت" أن بطاريات الشحن السريع يمكن أن تتغلب على مخاوف سائقي السيارات الكهربائية بشأن مدة عمل البطارية وفترات الشحن الطويلة، خاصة أن تلك المخاوف تُعدُ عائقًا حاسمًا أمام تبنى فكرة السيارات الكهربائية.

قابلية تنفيذ الفكرة بشكل تجاري

ومع ذلك، يمكن أن تواجه فكرة تطبيق البطاريات سريعة الشحن على نطاق واسع صعوبات لأعوامٍ من الآن. وذلك حتى في ظل البنية التحتية الحالية، كما أن فكرة تراجع استخدام الشحن السريع يعد أيضًا فكرة لا تحظى بالتقدير الكافي.

وقال دورون مايرسدورف، الرئيس التنفيذي لشركة "ستور دوت" في مقابلة معه إن شركته تستهدف بدء تنفيذ فكرة البطاريات سريعة الشحن على نطاق واسع بحلول عام 2025، وذلك في حال تمكنت من العثور على الشركاء الاستراتيجيين المناسبين.

وأوضح أن عِلمَ الكيمياء أثبت إمكانية تنفيذ فكرة الشحن السريع للغاية، لذا فإن المعركة أصبحت تتعلق الآن بالبنية التحتية.

وأضاف مايرسدورف: "إنها ليست مجرد تجربة تقتصر على المعامل، بل إنه إنتاج ضخم لمنتج قابل للتوسع. فقد ركزنا حقًا على هدف كنا نريد تحقيقه بشدة، وكانت تبدو فكرة تطبيقه مستحيلة، ألا وهو شحن السيارات الكهربائية في خمس دقائق فقط".

وقال مايرسدورف إن "ستور دوت" لديها الآلاف من العينات لتقاسمها مع الشركاء المحتملين، مثل صانعي البطاريات من المستوى الأول، الذين يمكنهم تزويد المركبات الكهربائية بالبطاريات التي يحتاجونها.

الشحن سريع وأكثر راحة أثناء التنقل

وقال ديفيد واتسون، الرئيس التنفيذي لشركة شحن المركبات الكهربائية "Ohme Technologies UK Ltd": "هذا الأمر يعد جانبًا إيجابيًا كبيرًا بالنسبة للصناعة، مما يجعل الشحن السريع أثناء التنقل أكثر راحة، ويحد من العوائق الكبيرة التي تحول دون اعتماد السيارات الكهربائية، لكن هذه المزايا ستستغرق بعض الوقت لتدخل حيز التنفيذ".

وكانت "بلومبرغ NEF" قد اختارت "ستور دوت" باعتبارها واحدة من أفضل 10 شركات لعام 2020 في قيادة التحول إلى مستقبلٍ منخفض الكربون.

وفي عام 2018، استثمرت شركة الطاقة البريطانية "بي بي" ما قيمته 20 مليون دولار في "ستور دوت"، التي جمعت ما يصل إلى 60 مليون دولار من شركات مثل صانع السيارات الألماني "دايملر" في عام 2017.