1.3 مليار دولار أرباح "أدنوك للغاز" في أول نتائج فصلية بعد التأسيس والإدراج

استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي
استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة أدنوك للغاز المدرجة حديثاً في سوق أبوظبي للأوراق المالية، 1.3 مليار دولار أميركي صافي ربح في الربع الأول من العام الجاري بزيادة 9% عن الأرباح المعدلة في الفترة المقابلة من العام الماضي.

تعد النتائج المالية المعلنة اليوم الخميس هي الأولى منذ تأسيس الشركة والاكتتاب العام الأولي على أسهمها قبل الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية في مارس الماضي.

أشارت الشركة في بيان نتائج الأعمال إلى أن أرباح الربع الأول تتضمن فائدة بقيمة 300 مليون دولار من أصل ضريبي مؤجل، وهو بند غير متكرر بعد تأسيس الشركة.

سجلت الشركة في الربع الأول تراجعاً في الإيرادات لتصل إلى 5.2 مليار دولار، مقارنة بالإيرادات المعدلة المبدئية للفترة نفسها لعام 2022 والتي بلغت 6.2 مليار دولار، وأرجعت الشركة تراجع الإيرادات بنسبة 15% إلى انخفاض الأسعار في الأسواق العالمية.

نجحت الشركة في فبراير الماضي في تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا من الشرق الأوسط من أبو ظبي في محطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية. كما أعلنت "أدنوك للغاز" في مطلع مايو الحالي عن توقيع اتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع "توتال انرجيز " لتصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة بين 2023 وحتى 2025.

توزيعات الأرباح

قالت "أدنوك للغاز" إنها تهدف إلى دفع توزيعات أرباح مؤقتة تبلغ 1.625 مليار دولار في الربع الرابع من العام الجاري، ودفع 1.625 مليار دولار أخرى في الربع الثاني من العام المقبل عن النصف الثاني من عام 2023. كما تتوقع الشركة زيادة قيمة توزيعات الأرباح المستهدفة بمعدل نمو 5% سنوياً خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

كانت شركة الطاقة العملاقة في أبوظبي "أدنوك" جمعت 2.5 مليار دولار من طرح أعمال الغاز، وهو حالياً أكبر طرح عامّ أولي في العالم لعام 2023، إذ باعت "أدنوك" المملوكة للدولة حصة 5% في الشركة التي تُقدَّر قيمتها بنحو 50 مليار دولار.

قدرات الإنتاج

تُعَدّ "أدنوك للغاز" من أكبر كيانات معالجة الغاز في العالم، بسعة 10 مليارات قدم مكعبة في اليوم عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة خطوط أنابيب تمتد إلى أكثر من 3250 كيلومتراً (2019 ميلاً).

تعتزم "أدنوك" بناء مشروع للغاز الطبيعي المسال في مدينة الرويس الصناعية في الظفرة بأبوظبي، بدلاً من الفجيرة.

قالت الشركة مؤخراً إن المشروع الذي يهدف إلى تطوير وتوسعة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال سيستمر تنفيذه في مدينة الرويس الصناعية في منطقة الظفرة في أبوظبي.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمنشأة الجديدة 9.6 مليون طن سنوياً، وتضاف إلى ثلاث وحدات تسييل بطاقة مجمعة تبلغ 5.8 مليون طن سنوياً في جزيرة داس الواقعة داخل الخليج.