تراجع التكاليف يعزز أرباح "شعاع كابيتال" الإماراتية في الربع الأول

مستثمرون بسوق دبي المالي، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
مستثمرون بسوق دبي المالي، دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة شعاع كابيتال، المدرجة في سوق دبي المالي، صافي ربح بلغ 15 مليون درهم إماراتي، بزيادة 60% عن الربع السابق رغم استقرار الإيرادات، حيث دعم تراجع النفقات أرباح الفترة.

وبحسب النتائج المالية المعلنة اليوم الخميس، حققت الشركة إيرادات بقيمة 59.7 مليون درهم بزيادة 1% فقط عن الربع السابق، فيما تراجعت النفقات بنسبة 40% لتصل إلى 31.9 مليون درهم مقابل 52.8 مليون درهم.

وعلى أساس سنوي ارتفع صافي الربح بنسبة 150% تقريباً، حيث حققت الشركة في الربع الأول من 2022 أرباحاً صافية قيمتها 6 ملايين درهم، بعد خفض قيمة الأصول غير المادية بقيمة 31 مليون درهم، ومع استبعاد تأثير خفض الأصول غير المادية في الربع الأول من العام الماضي، يرتفع صافي الأرباح إلى 37 مليون درهم.

إيرادات الأنشطة

حقق قطاع إدارة الأصول، الذي يتولى إدارة الصناديق الاستثمارية والمحافظ في القطاع العقاري والأسواق العامة والخاصة والديون، إيرادات بقيمة 54 مليون درهم إماراتي في الربع الأول، بزيادة 30% عن الربع الأول من 2022، مستفيدة من رسوم الإدارة والأداء.

كذلك حقق قطاع الصيرفة الاستثمارية، الذي يقدم خدمات استشارات تمويل الشركات وأسواق الأسهم وسندات الدين والاندماج والاستحواذ والاستثمارات، نمواً في الإيرادات بواقع 6 ملايين درهم بزيادة 7% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، في ظل نمو أعلى في إيرادات التداول الذي يعوض انخفاض رسوم الاستشارات، حيث لم يتم إتمام أي صفقات بارزة خلال نفس الفترة.

أشارت الشركة إلى أن قطاع الشركات، الذي يدير الاستثمارات الرئيسية والخزانة والخدمات المشتركة الأخرى المتعلقة بالشركة، لم يسجل أي إيرادات جوهرية، مقارنة بإيرادات بلغت 43 مليون درهم في الربع الأول من عام 2022، وذلك بعد التخارج من بعض الأصول وعدم تضمينها في القوائم المالية المجمعة للشركة.