وتيرة أقل في مارس.. إنتاج السعودية الصناعي ينمو للشهر الـ23 على التوالي

خزان غاز في منشأة لمعالجة الغاز الطبيعي في حقل الشيبة النفطي التابع لشركة أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية في 2 أكتوبر 2018
خزان غاز في منشأة لمعالجة الغاز الطبيعي في حقل الشيبة النفطي التابع لشركة أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية في 2 أكتوبر 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية مسيرة النمو في مارس بوتيرة أبطأ، لكنَّه يظل في المنطقة الإيجابية للشهر الـ23 على التوالي، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الخميس.

أشارت البيانات إلى نمو الإنتاج الصناعي في مارس بنسبة 4.1% مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، ومقابل نمو 6% في فبراير على أساس سنوي.

كانت طفرة نمو الإنتاج الصناعي في المملكة بدأت في مايو 2021، واستمرت في المنطقة الإيجابية حتى مارس الماضي فيما بلغت ذروة النمو في أبريل 2022 حينما بلغت 26.7%.

أظهرت البيانات ارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر في مارس بنسبة 1.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، إذ بلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط في شهر مارس الأخير أكثر من 10ملايين برميل يومياً.

كذلك استمر نشاط الصناعات التحويلية في الارتفاع، حيث ارتفع بنسبة 10.5% كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعاً بنسبة 16.6% مقارنة بشهر مارس من العام الماضي.

المقارنة على أساس شهري

أشارت النتائج إلى ارتفاع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 0.2% مقارنة بشهر فبراير من العام الحالي، مدعوماً بارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين والمحاجر بنسبة 0.1%، ونشاط الصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 0.3% و1.9% على التوالي.

يذكر أنَّ الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية ارتفع بنسبة 3.9% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، وهو أدنى معدل نمو في سبعة فصول، حيث جاء تباطؤ نمو الاقتصاد بعد تسجيل القطاع النفطي أدنى معدل نمو فيما يقرب من عامين محققاً 1.3% فقط، فيما حافظ الاقتصاد غير النفطي على مسيرة النمو بتحقيقه 5.8% خلال الفترة نفسها، وكذلك نمت أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 4.9% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.