تراجع وتيرة التضخم في مصر قد يدفع المركزي لتثبيت أسعار الفائدة

مبنى البنك المركزي المصري في العاصمة القاهرة
مبنى البنك المركزي المصري في العاصمة القاهرة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع بنوك استثمار أن يتجه البنك المركزي في مصر، خلال اجتماعه الثالث لعام 2023، يوم الخميس المقبل، إلى تثبيت أسعار الفائدة بعد تباطؤ التضخم مؤخراً.

توقعت 5 بنوك استثمار، في استطلاع أجرته "اقتصاد الشرق" أن يثبت المركزي أسعار الفائدة، فيما توقع سي آي كابيتال أن يرفع المركزي الفائدة 100 نقطة أساس.

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في مارس الماضي 200 نقطة أساس لأول مرة بالعام الجديد، متماشياً مع توقعات المحللين وبنوك الاستثمار الدولية، بعد أن رفع أسعار الفائدة 800 نقطة أساس العام الماضي، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 22 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

بلغ سعر الفائدة في مارس على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، عند مستويات 18.25%، و19.25%، و18.75% على التوالي، وسعر الائتمان والخصم بلغ 18.75%.

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس لمواجهة التضخم المتفاقم

المركزي المصري رفع في مارس الماضي سعر الفائدة 200 نقطة أساس إلى أعلى مستوى منذ يناير 2018
المركزي المصري رفع في مارس الماضي سعر الفائدة 200 نقطة أساس إلى أعلى مستوى منذ يناير 2018 المصدر: الشرق

سعر الفائدة الحقيقي

يبلغ سعر الفائدة الحقيقي في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- سالب 12.35% وفق أحدث بيانات أشارت لتجاوز معدل التضخم في مصر 30%.

إلى ذلك قال، محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية "هيرميس" أن "أرقام التضخم شهدت تباطؤاً خلال أبريل، المركزي يسعى للسماح بالتقاط الأنفاس حتى يحدد الاتجاه خلال الفترة المقبلة".

لأول مرة منذ يونيو.. تباطؤ التضخم في مدن مصر إلى 30.6% في أبريل

التضخم في مصر يتراجع لأول مرة منذ 10 أشهر
التضخم في مصر يتراجع لأول مرة منذ 10 أشهر المصدر: الشرق

التضخم

تباطأ التضخم في مدن مصر لأول مرة منذ يونيو 2022، ليوقف بذلك مساراً صاعداً استمر نحو 10 أشهر وسط ارتفاع متواصل لكل أسعار السلع والخدمات في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان، بسبب نقص العملة الصعبة اللازمة للاستيراد وتكدس الموانئ بالبضائع العالقة.

عمرو الألفي، رئيس البحوث في برايم المالية، يقول إن أرقام "التضخم الأخيرة جاءت أقل من التوقعات، المركزي يحتاج الانتظار بعض الشيء ليرى تأثير رفع الفائدة الأخير على الأسواق".

حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر ، ارتفعت أسعار المستهلكين في مصر 30.6% خلال أبريل على أساس سنوي، مقابل 32.7% في مارس، أما على أساس شهري، فقد هدأت وتيرة التضخم إلى 1.7% من 2.7% في مارس.

لكن منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث في "سي آي كابيتال" توقع أن يواصل المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس لتكملة السياسة النقدية التشددية مع وصول التضخم لمستويات أعلى من المستهدف.

مركز الأبحاث "كابيتال إيكونوميكس" توقع في تقرير صدر مؤخراً أيضاً، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بـ200 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل، لتصل سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة إلى 20.25%. عزت شركة الأبحاث توقعاتها إلى تراجع شهية المستثمرين منذ رفع أسعار الفائدة في مارس الماضي، وتسارع التضخم منذ ذلك الحين.

استطلاع "اقتصاد الشرق" لتوقعات بنوك الاستثمار بشأن أسعار الفائدة في مصر

بنك الاستثمار الاتجاه مقدار التغير
هيرميس تثبيت -
سي آي كابيتال رفع 100 نقطة أساس
بلتون تثبيت -
برايم تثبيت -
الأهلي فاروس تثبيت -
زيلا كابيتال تثبيت -