"طيران الإمارات" تنتقل من خسائر كورونا إلى أرباح قياسية

أرباح المجموعة بلغت 3 مليارات دولار وأرصدتها النقدية تجاوزت 11 مليار دولار

طائرة ركاب من طراز بوينغ 777-300ER تابعة لشركة "طيران الإمارات" تتحرك استعداداً للإقلاع على مدرج مطار ستانستيد في لندن، بالمملكة المتحدة، يوم الجمعة 8 يونيو 2018
طائرة ركاب من طراز بوينغ 777-300ER تابعة لشركة "طيران الإمارات" تتحرك استعداداً للإقلاع على مدرج مطار ستانستيد في لندن، بالمملكة المتحدة، يوم الجمعة 8 يونيو 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتقلت المجموعة المالكة لشركة "طيران الإمارات" من خسائر كورونا إلى أرباح قياسية في العام المالي المنتهي في مارس الماضي بلغت 10.9 مليار درهم (3 مليارات دولار) بدعم من الطلب القوي من العملاء عقب إزالة جميع قيود السفر.

طفرة إيرادات "مجموعة الإمارات" التي نمت 81% جاءت من خدمة الطيران، إذ زاد عدد الركاب بنسبة 123%، وارتفعت السعة المقعدية بنسبة 78%، وفق البيان المالي للشركة.

زيادة الطلب، جعلت الشركة تعيد الطائرات التي تم تحويلها مؤقتاً لـ"طائرات شحن صغيرة" خلال الجائحة إلى خدمة الركاب بالكامل، ومع ذلك؛ ساهمت شركة "الإمارات للشحن الجوي" التابعة بـ16% من إيرادات الناقلة، وارتفعت أيضاً أرباح "دناتا"، المتخصصة في خدمات الطيران والسفر، بنسبة 201%.

الشركة التي تتخذ مقراً لها في دبي، استفادت من النمو البالغ 97% في أعداد الزوار الدوليين لعام 2022، وفق الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة. وأضاف: "تعد المجموعة أكبر لاعب في قطاع الطيران في دولة الإمارات، الذي يدعم أكثر من 770 ألف وظيفة ويولد مساهمة تقديرية في الناتج المحلي الإجمالي تزيد على 47 مليار دولار (172.5 مليار درهم)".

كغيرهما من الشركات الناشطة في قطاع النقل الجوي والسياحة، اضطرت "طيران الإمارات" و"دناتا" إلى الاستغناء عن أعداد كبيرة من الموظفين إبان الجائحة. لكن مع تسارع تعافي العمليات بعد رفع القيود المرتبطة بكورونا؛ استدعت الشركتان وأعادتا توظيف العاملين الذين كانوا في إجازات مؤقتة، أو سُرّحوا من عملهم. ونتيجة لذلك؛ ارتفع إجمالي أعداد العاملين في مجموعة الإمارات بنسبة 20% إلى 102.379 ألف موظف، يمثلون أكثر من 160 جنسية مختلفة.

أبرز النتائج المالية لمجموعة "طيران الإمارات" في العام المالي 2022 /2023

  • الأرصدة النقدية بلغت مستوى قياسياً عند 11.6 مليار دولار.
  • قدّمت المجموعة 1.2 مليار دولار لصالح مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية المالكة لها.
  • سددت المجموعة 817 مليون دولار من الديون التي تحمّلتها خلال أزمة كورونا.
  • بلغت أرباح شركة الطيران 2.9 مليار دولار، وبلغت أرباح "دناتا" 331 مليون درهم.