أوبك تقدر ارتفاع استثمارات النفط من خارجها إلى 474 مليار دولار هذا العام

مستويات الاستثمار سترتفع 10% لتصبح أعلى بقليل مقارنة بما قبل الجائحة لكنها تظل دون المستوى القياسي في 2014

عامل نفط يتفقد رافعة ضخ أثناء عمليات التنقيب عن النفط في حقل نفط، روسيا
عامل نفط يتفقد رافعة ضخ أثناء عمليات التنقيب عن النفط في حقل نفط، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدر منظمة الدول المُصدّرة للنفط (أوبك)، أن ترتفع استثمارات استكشاف وإنتاج النفط والغاز بالدول غير الأعضاء بها بنسبة 10% إلى 474 مليار دولار العام الجاري.

النرويج ستقود الزيادة في هذه الاستثمارات خلال العام الجاري، بنسبة ارتفاع مُقدرة بـ26% بجانب كل من البرازيل والولايات المتحدة وكندا، بحسب التقرير الشهري لـ"أوبك" عن شهر مايو الذي أبقى على توقعاته بشأن العرض والطلب على النفط دون تغيير مقارنة بالشهر السابق.

تتوقع أوبك أن تكون مستويات الاستثمار الإجمالية في قطاع الطاقة من خارج أوبك في عام 2023 أعلى بقليل من مستويات ما قبل الجائحة. ومع ذلك، لا يزال الاستثمار من خارج أوبك في النفط والغاز عند اقترانه بأسعار النفط الخام أقل بكثير من أعلى مستوى بلغ 747 مليار دولار في عام 2014.

العرض والطلب

وأبقت "أوبك" على توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام 2023 دون تغيير للشهر الثالث على التوالي. وكذلك الأمر بالنسبة لتوقعاتها لنمو الطلب، والذي ظلّ عند 2.3 مليون برميل يومياً.

بالنسبة لنمو العرض من منتجي النفط خارج المنظمة، توقع التقرير الجديد أن يبلغ 1.4 مليون برميل يومياً هذا العام، أي دون تعديل أيضاً عن توقعات التقرير السابق.

في حين خفّضت "أوبك" تقديراتها للمخزونات النفطية التجارية عالمياً بنحو 32 مليون برميل عن تقرير أبريل، لتبلغ 2.81 مليار برميل. مشيرةً إلى أن هذه المخزونات كانت في شهر مارس تحت متوسط الخمس سنوات بنحو 34 مليون برميل.