الفنادق الأوروبية تثبت مرونتها بفضل الشرق الأوسط

صفقات كبيرة قادتها شركات إماراتية عززت الاستثمارات في القطاع لتنمو 500% خلال الربع الأول

كنيسة القلب المقدس، المعروفة أيضاً باسم "الساكري كور" (Sacre-Coeur) في باريس، فرنسا
كنيسة القلب المقدس، المعروفة أيضاً باسم "الساكري كور" (Sacre-Coeur) في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يظهر الاستثمار في الفنادق الأوروبية مقاومة للضغوط الاقتصادية واسعة النطاق، وذلك بفضل تدفق رؤوس الأموال من الشرق الأوسط.

على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل والضغوط التضخمية الأوسع نطاقاً؛ ارتفعت قيمة الصفقات في الفنادق الأوروبية بنسبة 18% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لتقرير صادر عن "كوشمان أند ويك فيلد" (Cushman and Wakefield)، حيث بلغت القيمة الإجمالية لتلك الصفقات 4.1 مليار يورو (4.5 مليار دولار) في الربع الأول و18.6 مليار يورو في الاثني عشر شهراً حتى مارس.

حماسة متزايدة للسياحة بغض النظر عن ارتفاع أسعار السفر

تعزز ذلك من خلال الاستثمارات من الشرق الأوسط التي زادت بنسبة 500% خلال الربع الأول بفضل إبرام صفقات كبيرة مثل شراء فندق "ويستن باريس فاندوم" (Westin (Paris-Vendome Hotel من قبل "دبي هولدينغ" (Dubai Holding) في فبراير. كما اشترى صندوق من أبوظبي فندق "إديشن" (EDITION) في ريكيافيك في أوائل يناير، وفق تقرير.

دبي تجري مفاوضات لبيع منتجع شاطئي بمشروع لؤلؤة الجميرا

أشار التقرير إلى أنَّ الاستثمارات في المنتجعات تمكّنت من الصمود جيداً، إذ زادت بنسبة 50% تقريباً لتصل قيمتها إلى 3.7 مليار يورو؛ مما يؤكد مرونة قطاع الترفيه، حيث تدعم أنماط العمل الأكثر مرونة الطلب على السفر، على الرغم من ظروف الاقتصاد الكلي الصعبة.

تُعتبر الفنادق جذابة أيضاً في البيئة الحالية لأنَّ استخدام اتفاقيات الإدارة بدلاً من عقود الإيجار التقليدية يساعد على التحوط ضد التضخم. بإمكان مالكي العقارات ومشغلي الفنادق مشاركة الدخل الناتج عن كل أصل بدلاً من الاعتماد على إيجار ثابت طويل الأجل.