عجز ميزانية روسيا يصل إلى 45 مليار دولار متجاوزاً هدف العام بأكمله

عائدات الطاقة تتراجع في وقت يتزايد فيه الإنفاق على وقع الحرب في أوكرانيا

قصر الكرملين الكبير وكاتدرائية البشارة في موسكو، روسيا
قصر الكرملين الكبير وكاتدرائية البشارة في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت فجوة الميزانية الروسية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، متجاوزة الهدف المحدد للعام بأكمله، مع ارتفاع الإنفاق نتيجة الحرب في أوكرانيا، وتراجع عائدات الطاقة تحت وطأة العقوبات والقيود الأخرى.

أعلنت وزارة المالية الروسية أن العجز الفيدرالي بلغ 3.42 تريليون روبل (45.4 مليار دولار) في تلك الفترة، بما يتجاوز خطة العام بأكمله البالغة 2.9 تريليون روبل. وقفز الإنفاق 26%، في حين تراجعت الإيرادات 22% بسبب تدهور الدخل من النفط والغاز بأكثر من النصف مقارنة بالعام السابق.

"المركزي" الروسي يحتفظ بـ8.3 مليار دولار في بنوك سويسرا

قالت صوفيا دونيتس، الخبيرة الاقتصادية في "رينيسانس كابيتال" (Renaissance Capital): "السؤال الكبير الذي لا يمكننا الإجابة عنه بعد، هو: ماذا سيحدث للنفقات في بقية العام؟ ما حدث للإيرادات، سواء كانت متعلقة بالطاقة أو غير الطاقة، كان متوقعاً".

رأي الاقتصاديين في "بلومبرغ"

"استمرت الميزانية الروسية في التدهور في أبريل. على الرغم من جهود الحكومة للحد من الإنفاق، ما زالت البيانات الجديدة لا توفر دليلاً على نجاح تلك الجهود. من المرجح أن يؤدِّي ارتفاع الإنفاق العامّ إلى زيادة التضخم في الأشهر المقبلة، وسيُفرَض على البنك المركزي التراجع عن بعض التخفيضات في أسعار الفائدة التي اتخذها العام الماضي".

_ ألكسندر إيساكوف، اقتصادي متخصص في الشؤون الروسية

أعلنت وزارة المالية أن زيادة الإنفاق كانت بسبب المدفوعات المُسبَقة التي أُجريَت بداية العام، والتي لا يُتوقع استمراها خلال بقية العام. لكن الوزارة لم تذكر ما الذي ذهبت إليه هذه الأموال، فيما يرى الاقتصاديون أنها مرتبطة على ما يبدو بتكاليف الحرب.

روسيا تسابق الزمن لاستبدال التكنولوجيا الغربية وزيادة صادرات الغاز

في الوقت ذاته قالت الوزارة إن الإيرادات أظهرت علامات على الاستقرار في أبريل. وتوقعت أن التغييرات في الضرائب التي اتُّخذت ردّاً على فرض الولايات المتحدة وحلفائها حدّاً أقصى لسعر صادرات النفط الروسية، ستساعد على استعادة عائدات الطاقة، خصوصاً في وقت لاحق من العام.

من جانبه تَوقَّع مستشار الكرملين للشؤون الاقتصادية مكسيم أوريشكين، أن تتحول الميزانية إلى الفائض في وقت لاحق من العام الجاري، لكن وزارة المالية لم تؤكد ذلك.