ماكرون: استثمارات جديدة بـ7.3 مليار دولار في صناعة البطاريات

الرئيس الفرنسي: نبني سياسة صناعية لنكون قادرين على المنافسة ضد الصين والولايات المتحدة

الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن شركات فرنسية وآسيوية، ستستثمر 6.7 مليار يورو (7.3 مليار دولار) في مصانع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية والمواد ذات الصلة، في منشآت تُقام في شمال فرنسا، لافتاً إلى أن هذه الاستثمارات تتواكب مع سياساته لتعزيز جاذبية البلاد.

في كلمة ألقاها في ميناء دونكيرك اليوم الجمعة، أكد ماكرون أن شركة تصنيع البطاريات التايوانية "برولوغيوم تكنولوجي" ( ProLogium Technology Co) ستستثمر ما يصل إلى 5.2 مليار يورو (5.7 مليار دولار)، لبناء مصنع عملاق في المدينة، في حين ستستثمر المجموعة النووية الفرنسية "أورانو" (Orano SA) وشريكتها الصينية "إكس تي سي نيو إنرجي ماتيريالز" (XTC New Energy Materials)K ستستثمران 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لإنتاج مكونات البطاريات في المنطقة.

قال ماكرون: "نبني سياسة صناعية لنكون قادرين على المنافسة ضد الصين والولايات المتحدة". وأضاف: "إذا أردنا أن نكون منافسين، فنحن بحاجة إلى المزيد من العمل".

صفقة بين أميركا واليابان لمواجهة هيمنة الصين على معادن البطاريات

دافع الرئيس الفرنسي مرة أخرى عن قانون الحكومة الأخير الذي سيرفع تدريجياً الحد الأدنى لسن التقاعد، والذي أدى في الأشهر الأخيرة إلى إضرابات وأحياناً احتجاجات عنيفة. وكان ماكرون قد كشف يوم الخميس، عن تدابير لإعادة إحياء الصناعة في البلاد، وعكس مسارها المتدهور، وذلك في إطار مساعيه للرد على المساعدات الهائلة التي تقدمها الحكومة الأميركية لقطاعاتها الخضراء، وتعزيز طموحاته السياسية في البلاد.

قال الرئيس الفرنسي يوم الجمعة، إن مشروعي "برولوغيوم" و"أورانو- إكس تي سي"، سيوفران 3 آلاف و1,700 وظيفة مباشرة على التوالي.

تخطط الشركة التايوانية للبدء في بناء مصنعها في دونكيرك اعتباراً من منتصف العام المقبل، وهي تهدف إلى بدء الإنتاج الضخم لجيل جديد من الخلايا للسيارات الكهربائية في عام 2027.