شركة كهرباء "لايت" البرازيلية تطلب الحماية من الإفلاس

"لايت" القابضة طلبت الحماية من دائنين يستحقون سداد 2.23 مليار دولار

شركة "لايت" تواجه صعوبات جراء ارتفاع معدلات الإهمال وسرقة الكهرباء في الأحياء منخفضة الدخل.
شركة "لايت" تواجه صعوبات جراء ارتفاع معدلات الإهمال وسرقة الكهرباء في الأحياء منخفضة الدخل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت الشركة المزودة للكهرباء في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية الحماية من الدائنين، محذّرة من أنها تواجه صعوبات في سداد ديونها في ظل عدم سماح الحكومة لها بزيادة التعريفات.

تقدمت شركة "لايت إس إيه" (Light SA)، وهو مسمى الشركة القابضة لـ"لايت" (Light)، الحماية من دائنين يستحقون سداد 11 مليار ريال (2.23 مليار دولار)، في طلب تقدمت به إلى محكمة ريو دي جانيرو الجمعة، بحسب ملف تنظيمي.

أوضحت الشركة في بيان أن "الصعوبات الناشئة عن الوضع الاقتصادي والمالي الحالي للشركة وبعض شركاتها التابعة ما زالت تتفاقم، ما يحتاج لفرض تدابير أخرى بصورة عاجلة".

قالت "لايت" إنها كانت مجبرة على التخلف عن السداد جزئياً لأن ما يفوق ربع حمولة الشبكة سُرقت، ما كلّف الشركة 200 مليون دولار تقريباً سنوياً. "لايت" التي تأسست منذ 120 سنة أشارت أيضاً إلى أن مشكلات ديونها تعود لتأخير المدفوعات والتكاليف القضائية.

كبرى شركات الطاقة تعارض فرض البرازيل ضرائب على صادرات النفط

خسرت حملة السندات الدولارية للشركة 54% تقريباً العام الحالي، ما جعلها الأسوأ أداء في أميركا اللاتينية. أمّا أسهمها التي انخفضت لمستوى قياسي في أبريل الماضي، فقد ارتفعت منذ ذلك الحين لتستقر عند المستوى الذي بدأته مطلع العام.

حققت "لايت" العام الماضي أسوأ نتائجها منذ 2006 على الأقل وسط تباطؤ الاقتصاد وارتفاع الديون جراء زيادة أسعار الفائدة. وبلغ صافي ربح الشركة 107 ملايين ريال برازيلي خلال الربع الأول، مقارنة بخسارة في نفس الفترة من السنة المنصرمة.

تمد الشركة 11.6 مليون شخص بالكهرباء بواسطة شبكة من خطوط النقل تفوق 50 ألف ميل. يمكن لها إبداء الاهتمام بالتفاوض حول تجديد عقد امتيازها بداية من 2026 حتى يونيو، لكن طلب الحماية من الدائنين ربما يعقد هذا القرار.

وفق البيان، فإن "لايت" ستعمل على حماية وصيانة الخدمات في نطاق الامتياز وستواصل "الامتثال الصارم للالتزامات فيما بين القطاعات".