سوروس يقلص حصته في "ريفيان" بعد هبوط سهمها 90% عن ذروته

الشركة التابعة للملياردير الأميركي تخلصت أيضاً من كامل حصتها في "تسلا"

صورة للجزء الداخلي من شاحنة بيك آب Rivian R1T  الكهربائية (EV) في منشأة التصنيع التابعة للشركة في نورمال، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الإثنين 11 أبريل 2022.
صورة للجزء الداخلي من شاحنة بيك آب Rivian R1T الكهربائية (EV) في منشأة التصنيع التابعة للشركة في نورمال، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الإثنين 11 أبريل 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قامت شركة الاستثمار المملوكة للملياردير جورج سوروس بتخفيض حيازتها من أسهم شركات صناعة السيارات الكهربائية، فقلصت حصتها في شركة "ريفيان أوتوموتيف" بعد انهيار السهم بنسبة 90%، وتخلصت من استثمارها في "تسلا".

باعت شركة "سوروس فاند مانجمنت" نحو 10.8 مليون سهم من أسهم "ريفيان أوتوموتيف" في الربع الأول من هذا العام، فانخفضت القيمة السوقية لحصتها إلى 55.4 مليون دولار، وفق إفصاح قُدّم للجهات التنظيمية يوم الجمعة.

الأسهم المتبقية التي يبلغ عددها 3.6 مليون سهم تمثل نحو 1.1% من 5 مليارات دولار تقريبا هي قيمة محفظة سوروس من الأسهم الأميركية، والتي خسرت نحو 687 مليون دولار خلال الربع الأول.

شركة سوروس، التي تتخذ مقرها في نيويورك، باعت كذلك كامل حصتها في شركة "تسلا" التي تُقدر قيمتها بنحو 16 مليون دولار، وذلك بعد أن استحوذت على حصة جديدة أثناء ارتفاع أسهم التكنولوجيا الكبيرة في الربع الثاني من عام 2022.

قامت الشركة بتخفيض استثمارات أخرى في قطاع التكنولوجيا، ومن بينها حصص في شركات "ألفابت" و"أمازون" و"سيلزفورس" (Salesforce) و"إنتويت" (Intuit).

تدهور سهم "ريفيان أوتوموتيف" بنحو 90% في نهاية العام مقارنة بذروة سجلها في منتصف الجلسة في نوفمبر 2021.

ارتفاع سهم أمازون بعد تجاوز الأرباح والمبيعات تقديرات السوق

تُقدر ثروة سوروس، البالغ من العمر 92 عاماً، بنحو 8.5 مليار دولار، وفق مؤشر "بلومبرغ بليونيرز"، وقد ضخ مليارات الدولارات في أنشطته الخيرية واستخدم ثروته في تمويل جماعات تدافع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والسياسة التقدمية من خلال "مؤسسة المجتمع المنفتح" (Open Society Foundations) التي أسسها. وتمتلك المؤسسة معظم أصول شركته بدلاً من عائلة سوروس.

شركات إدارة الصناديق النقدية التي تشرف على إدارة ما يزيد على 100 مليون دولار مستثمرة في الأسهم الأميركية تلتزم بتقديم نموذج "13إف" (13F) في غضون 45 يوماً من نهاية كل فصل يوضح حيازاتها من الأسهم المتداولة في بورصات الولايات المتحدة.

وتُعتبر هذه الإفصاحات إحدى المنافذ القليلة التي يمكن أن نحصل منها على معلومات تتعلق بكيفية استثمار صناديق التحوط وبعض المكاتب العائلية الكبيرة لأموالها.