الأعمال الرقمية تقود أرباح "عِلم" السعودية للزيادة 29% في الربع الأول

عميلان داخل أحد فروع شركة علم السعودية للحلول الرقمية
عميلان داخل أحد فروع شركة علم السعودية للحلول الرقمية المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة عِلم السعودية صافي ربح 322 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري بزيادة 29% عن الربع المقابل من العام الماضي، بدعم من نمو إيرادات قطاع الأعمال الرقمية بنسبة 47.44%.

قالت الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية في بيان نتائج الأعمال، اليوم الأحد، إنَّ إيراداتها ارتفعت بنسبة 17.96% لتصل إلى 1,29 مليار ريال، وهو ما ساهم في ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 21.3%. حيث نتجت الزيادة في الإيرادات من الارتفاع في قطاع الأعمال الرقمية، بينما انخفضت إيرادات قطاع إسناد الأعمال بنسبة 28.3%، وتراجعت إيرادات قطاع الخدمات الاحترافية بنسبة 12.2%.

أشارت الشركة إلى أنَّ المصاريف التشغيلية ارتفعت بنسبة 25.42% وبقيمة 43 مليون ريال، نتيجة لارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 21 مليون ريال، وارتفاع المصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 12 مليون ريال، ومصاريف الاستهلاك والإطفاء 7 ملايين ريال.

بالإضافة إلى ذلك؛ ارتفعت الإيرادات الأخرى خلال الربع الأول بمبلغ 30 مليون ريال، نتيجة ارتفاع عوائد ودائع المرابحة بمبلغ 28 مليون ريال.

كانت المؤسسات المالية ضخت أكثر من 213.2 مليار ريال في الطرح العام الأولي لشركة "عِلم" السعودية في فبراير الماضي، إذ بلغ معدل تغطية الأسهم المطروحة لشريحة المؤسسات نحو 69.5 مرة، (الدولار يعادل 3.75 ريال)، فيما تمت تغطية شريحة الأفراد بنحو 13 مرة.

كانت الشركة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، طرحت 24 مليون سهم تمثل 30% من رأس المال خصص 70% منها للمؤسسات و30% للأفراد.

تأسست "عِلم" كشركة أبحاث في الثمانينيات، وقامت بتطوير العديد من الخدمات عبر الإنترنت للحكومة السعودية، بما في ذلك منصة "أبشر"، التي تمكِّن المقيمين والمواطنين من تنفيذ المعاملات مثل دفع الغرامات المرورية.

كما أنشأت الشركة، التي تتخذ من الرياض مقراً لها، نظاماً لإدارة دخول الحجاج الأجانب إلى المملكة لزيارة مكة والمدينة، وفقاً للمعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني لشركة "عِلم".