مكاسب استثنائية تضاعف أرباح "طاقة" الإماراتية 6 مرات بالربع الأول

9.6 مليار درهم مكاسب من الاستحواذ على 5% من أسهم "أدنوك للغاز"

إحدى منشآت الغاز التابعة لشركة طاقة
إحدى منشآت الغاز التابعة لشركة طاقة المصدر: طاقة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 11.6 مليار درهم إماراتي (3.16 مليار دولار) في الربع الأول من العام 2023، وهي تزيد 6 مرات تقريباً عن أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي، وذلك بدعم من مكاسب الحصول على 5% من شركة "أدنوك للغاز".

قالت الشركة في بيان نتائج الأعمال إنها حققت مكاسب لمرة واحدة بقيمة 9.6 مليار درهم من صفقة امتلاك 5% من شركة أدنوك للغاز التي طرحت للاكتتاب العام في الربع الأول من العام، وباستثناء تلك المكاسب تبلغ أرباح "طاقة" 1.9 مليار درهم وهي تعادل نفس الأرباح المحققة في الفترة المقابلة من العام الماضي تقريباً.

حصلت "طاقة" دون أي مقابل نقدي، في ظل الشراكة الاستراتيجية مع "أدنوك"، على حصة 5% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة "أدنوك للغاز"، قبل أن تدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تتوقع "طاقة" أن يزداد صافي دخلها في العام الجاري مستفيداً من التوزيعات النقدية التي تستهدفها شركة أدنوك للغاز، فحسب السياسة المعلنة لتوزيع الأرباح لدى "أدنوك للغاز"، تتوقّع "طاقة" الحصول على أرباح بقيمة 298 مليون درهم في العام 2023، لتزداد إلى 611 مليون درهم في 2024.

توزيعات نقدية

أعلنت "طاقة" عن موافقة مجلس إدارتها عن توزيع الدفعة الأولى من الأرباح النقدية المرحلية بقيمة 0.65 فلس للسهم، بإجمالي 731 مليون درهم تقريباً، بحسب سياسة التوزيعات التي أقرتها الشركة مؤخراً.

تقوم سياسة توزيع الأرباح التي أعلنت عنها الشركة مؤخراً للأعوام من 2023 وحتى 2025، على توزيع أرباح ربعية ثابتة وسنوية متغيّرة، بحيث تكون الأرباح الثابتة من أعمال قطاع المرافق في المجموعة بقيمة 3.25 فلس للسهم في عام 2023، و3.50 فلس للسهم في عام 2024، و3.75 فلس للسهم في عام 2025.. أما الأرباح المتغيرة، فستكون من قطاع أعمال النفط والغاز في المجموعة، وسيتمّ احتسابها وفقاً لنسبة مئوية تقديرية من صافي الأرباح السنوية لهذا القطاع.