بلومبرغ: السعودية تعود إلى أسواق الدين بإصدار صكوك دولارية

رجل وامرأة ينظران عبر زجاج في قمة برج المملكة إلى أفق العاصمة السعودية، حيث تنتشر آلاف المنازل والمباني السكنية والتحارية في الرياض، السعودية
رجل وامرأة ينظران عبر زجاج في قمة برج المملكة إلى أفق العاصمة السعودية، حيث تنتشر آلاف المنازل والمباني السكنية والتحارية في الرياض، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعدّ السعودية لطرق أبواب سوق السندات الدولارية للمرة الثانية خلال العام الجاري، بعدما دفعت أسعار النفط المنخفضة ميزانية المملكة إلى تسجيل عجز.

يخطّط أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، لبيع صكوك تُستحقّ خلال ست وعشر سنوات، وفقاً لما كشفه شخص مطّلع على الأمر، أوضح أن السعر الاسترشادي الأولي حُدّد عند 110 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأميركية للشريحة الأقلّ أجلاً، و135 نقطة أساس للأوراق المالية لأجَل عشرة أعوام.

كان صندوق النقد الدولي أشار مؤخراً إلى أن السعودية التي سجلت عجزاً ماليّاً في ميزانيتها خلال الربع الأول في ظلّ تباطؤ الاقتصاد وزيادة الإنفاق، قد تسجل عجزاً على مدار العام بأكمله أيضاً. وتشير أحدث توقعات الصندوق إلى أن سعر النفط الذي يحقّق تعادل ميزانية المملكة يبلغ نحو 81 دولاراً للبرميل، وهو أعلى من سعر مزيج برنت الحالي البالغ نحو 74 دولاراً.

قفزة كبيرة بتعديلات توقعات صندوق النقد الدولي للنمو في السعودية

تراجعت أسعار النفط الشهر الماضي، رغم تخفيضات الإمدادات التي أعلنتها السعودية وأعضاء آخرون في تحالف "أوبك+"، وذلك بسبب المخاوف لدى التجار من أن أسعار الفائدة المرتفعة وتباطؤ النمو العالمي، سيؤثّران سلباً في الطلب على الوقود.

تأتي توقعات صندوق النقد الدولي بتسجيل عجز قدره 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال 2023، في وقت ترجّح فيه الحكومة تحقيق فائض للعام الثاني على التوالي.

قال المركز الوطني لإدارة الدَّين في السعودية، إن الحكومة خفضت خلال العام الماضي احتياجاتها التمويلية لعام 2023، عن طريق الاقتراض المُسبَق لنحو 48 مليار ريال (12.8 مليار دولار).

تُتداول الصكوك الدولارية للمملكة بمتوسط ​​عائد 4.6%، وفقاً لمؤشرات بلومبرغ، وكانت آخر مرة باعت فيها السعودية صكوكاً دولارية في يناير الماضي، عبر طرح أوراق مالية بقيمة 10 مليارات دولار.

ويدير كل من "سيتي غروب" و"جيه بي مورغان" و"ستاندرد تشارترد" الإصدار الأخير.