"فورد" بصدد شطب 1300 وظيفة في الصين

شعار شركة "فورد موتور" على إحدى مركباتها
شعار شركة "فورد موتور" على إحدى مركباتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "فورد" لخفض الوظائف في الصين، ربما بأكثر من 1300 وظيفة، مع انخفاض مبيعاتها في أكبر سوق للسيارات في العالم، حسبما أفادت وسائل الإعلام المحلية، بما في ذلك "إيكونوميك ديلي نيوز".

تراجعت مبيعات الجملة لدى "فورد" في الصين خلال 2022 إلى أقل من نصف مليون وحدة لأول مرة منذ عقد، لتواصل انزلاقها منذ 2016، عندما شحنت مصنعة السيارات الأميركية آنذاك 1.27 مليون وحدة، وبلغت حصتها السوقية 4.6%، لينخفض نصيبها إلى 2.1% العام الماضي، إذ يقبل المستهلكون الصينيون بشكل متزايد على السيارات الكهربائية التي تصنعها شركات مثل "تسلا" واللاعبين المحليين مثل "بي واي دي".

لدى "فورد" طراز كهربائي واحد فقط يتم بيعه في الصين، وهو "موستانغ ماك - إي".

"فورد" تُسرّح 3800 موظف في أوروبا أغلبهم بألمانيا والمملكة المتحدة

تكاليف غير تنافسية

كتبت متحدثة باسم "فورد" في رد عبر البريد الإلكتروني لـ"بلومبرغ نيوز": "تكاليفنا ليست تنافسية، ونحن نعمل داخلياً، ومع شركائنا، لخفض التكاليف في جميع المجالات.. لا يمكننا النجاح إلا من خلال منظمة رشيقة وسلسة"، وأضافت: "هذه الإجراءات ضرورية لنا لبناء أعمال تجارية أكثر صحة واستدامة في الصين".

لم تحدد المتحدثة باسم الشركة عدد الوظائف التي سيتم شطبها، ولم تقدم إطاراً زمنياً.

قالت "فورد" في وقت سابق من هذا العام إنها ستشطب 3800 وظيفة في جميع أنحاء أوروبا بسبب ارتفاع التكاليف في ظل التحول إلى المركبات الكهربائية. وأوضحت الشركة، التي يعمل لديها نحو 173000 موظف على مستوى العالم، إنها ستستثمر 50 مليار دولار في إنتاج السيارات الكهربائية بحلول 2026.

أكدت المتحدثة إن الصين تظل سوقاً مهمة للغاية، وأن "فورد" ملتزمة بتطوير أعمالها هناك، وأضافت: "سنستمر في تسريع عملية التحوّل إلى السيارات الكهربائية في الصين.. فإن سياراتنا الكهربائية المحلية الجديدة قيد التطوير الآن، ونعمل أيضاً مع شركائنا لتعزيز أعمالنا الخاصة بالمركبات الكهربائية، بما في ذلك توسيع التوزيع".