تغطية طرح "جمجوم فارما" في السوق السعودية خلال يوم

النطاق السعري يتراوح من 56 ريالاً إلى 60 ريالاً بتقييم قد يصل إلى 4.2 مليار ريال

مبنى السوق المالية السعودية في الرياض، المملكة العربية السعودية
مبنى السوق المالية السعودية في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذَبَ الطرح العام الأوّلي لمُصنِّعة الأدوية العامة "جمجوم فارما" في الرياض طلبات شراء كافية لتغطية جميع الأسهم المعروضة خلال اليوم الأول من فتح باب الاكتتاب، وهي إشارة إيجابية لما قد يكون أكبر إدراج في المملكة العربية السعودية حتى الآن هذا العام.

يسعى مالكو شركة "جمجوم فارما" لجمع ما يصل إلى 1.26 مليار ريال (336 مليون دولار) من الاكتتاب العام الأوّلي في الرياض، عبر طرح 21 مليون سهم بشركة الأدوية بسعر يتراوح من 56 ريالاً إلى 60 ريالاً للسهم الواحد، بحسب بيان صدر اليوم الإثنين.

تمت تغطية طلبات الاكتتاب على كافة أنحاء النطاق السعري، وتجاوز الطلب حجم الصفقة بالكامل، وفقاً للشروط التي أطلعت عليها بلومبرغ.

اكتتاب "جمجوم فارما" هو الأكبر في المملكة منذ طرح شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس البالغ قيمته 1.3 مليار دولار في ديسمبر، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، كما أنه سيكون بمثابة اختبار لشهية المستثمرين لطروحات الأسهم.

تباطؤ وتيرة الاكتتابات بعد فورة 2022

هدأت سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة نسبياً حتى الآن هذا العام، إذ تم جمع 72 مليون دولار فقط في أبطأ بداية عام منذ 2014، منخفضة عمّا تم جمعه خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغ أربعة مليارات دولار.

أثّر تراجع أسعار النفط بسبب مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي على الطلب على الأسهم السعودية، التي تراجعت خلال العام الماضي. ومع ذلك، فقد ارتدّت لأعلى بنسبة 14% من أدنى مستوياتها التي سجلتها في مارس بعد أن أعلن "أوبك+" عن خفض إنتاج النفط بشكل مفاجئ بدءاً من شهر أبريل.

اتفقت الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية القابضة ومجموعة الفيصلية على الاكتتاب في 24.6% من الطرح كمستثمرين أساسيين. ووفقاً للنطاق السعري، فإن تقييم الشركة قد يصل إلى 4.2 مليار ريال.

كما تمضي شركة المرابحة المرنة للتمويل، وهي مؤسسة مالية غير مصرفية، قدماً في بناء سجل الاكتتاب العام الأوّلي في السعودية، والذي تسعى من خلاله إلى جمع ما يصل إلى 83 مليون دولار.

ومع ذلك، يتم المضي قدماً في بعض الاكتتابات الأخرى بحذر. إذ أجّلت شركة التنقيب عن النفط والغاز، "أديس إنترناشونال"، التي يدعمها الصندوق السيادي السعودي، اكتتابها العام الأولي إلى النصف الثاني من العام ترقباً للفرصة المناسبة، في حين تم إرجاء الأعمال التحضيرية للاكتتاب العام لذراع شركة أرامكو لتجارة النفط، وفق ما نشرته بلومبرغ نيوز.

من المنتظر أن يبدأ بناء سجل أوامر المستثمرين المؤسسيين بالاكتتاب العام لشركة "جمجوم فارما" في الفترة من 15 مايو إلى 22 مايو، وحُددت فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد في الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو.

يقوم "جيه بي مورغان" و"السعودي الفرنسي كابيتال" بدور المستشار المالي ومتعهدي تغطية الاكتتاب، كما يقوم "الراجحي كابيتال" بدور متعهد تغطية الطرح.