صفقة استحواذ بـ19 مليار دولار في قطاع تشغيل الأنابيب الأميركي

"ون أوك" لأنابيب الغاز تستحوذ على "ماجلان ميدستريم بارتنرز" لتشكيل كيان جديد بقيمة 60 مليار دولار

خطوط أنابيب في موقع بناء "إنرجي ترانسفير بارتنرز" لمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي في بنسلفانيا، الولايات المتحدة
خطوط أنابيب في موقع بناء "إنرجي ترانسفير بارتنرز" لمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي في بنسلفانيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "ون أوك" (Oneok Inc) على الاستحواذ على "ماجلان ميدستريم بارتنرز" (Magellan Midstream Partners)، في صفقة بقيمة 18.8 مليار دولار، من شأنها أن تخلق واحدة من أكبر مشغلي خطوط أنابيب النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

بموجب الصفقة، سيحصل كل مساهم في "ماجلان" مقابل كل سهم لديه، على 25 دولاراً نقداً و0.6670 سهم من أسهم "ون أوك"، وهو ما يمثل علاوة بنسبة 22% على أسعار الإغلاق في 12 مايو، حسبما ذكرت الشركتان في بيان مشترك يوم الأحد. وتشمل الصفقة إصدار أسهم جديدة بقيمة 8.8 مليار دولار، وتحمّل 5 مليارات دولار من صافي الديون الحالية.

يتجه مشغلو خطوط الأنابيب بشكل متزايد إلى عمليات الدمج والاستحواذ، تحقيقاً للنمو، حيث يقلص الانتقال إلى الطاقة المتجددة الحاجة إلى خطوط جديدة، ويهدد بجعل بعض الأصول الحالية للشركات زائدة عن الحاجة.

صفقة الاستحواذ هذه، ستمنح شركة "ون أوك"، التي تنقل حالياً الغاز الطبيعي ومنتجاته الثانوية فقط، إمكانية الوصول إلى شبكة من قنوات ومحطات النفط الخام والمنتجات المكررة، الممتدة من ولاية تكساس إلى ولاية مينيسوتا الأميركيتين.

التنقيب عن الغاز في أميركا يهبط بأسرع وتيرة خلال 7 سنوات

ستبلغ القيمة الإجمالية للشركة الناتجة عن عملية الدمج، 60 مليار دولار، وفقاً لما جاء في البيان، وهذا يضعها بين أكبر خمس شركات مشغلة لخطوط أنابيب في الولايات المتحدة من حيث القيمة، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.

قال محللو شركة "ريموند جيمس فايننشال إنك"، ومن بينهم جي آر ويستون، وجوستين جينكينز، في مذكرة للعملاء: "نعتبر ذلك خطوةً جريئة لإعادة توجيه الاستراتيجية طويلة الأجل لكل من الشركتين، ودفع الكيان الشكلي أقرب إلى الدرجة الأولى من منظور الحجم والتنويع". وأضافوا أن هذه "الصفقة المفاجئة" تأتي بثمن باهظ لمساهمي "ون أوك"، إلا أنها قد تكون منطقية. "أعجبتنا فكرة الدمج في منتصف الطريق".

يُتوقع إنجاز الصفقة في الربع الثالث، وهذا مرهون بموافقة المساهمين والجهات التنظيمية. وقد حصلت "ون أوك" على قرض تجسيري بقيمة 5.25 مليار دولار، لتمويل الجانب النقدي من الصفقة.

تتوقع "ون أوك" أن يكون لصفقة الاستحواذ تأثير إيجابي على كل من ربحية السهم والتدفق النقدي الحر للسهم الواحد، مع تحقيق مكاسب لا تقل عن 200 مليون دولار سنوياً.

يقع مقر كل من "ون أوك" وماجلان في مدينة تولسا بولاية أوكلاهوما.