الاتحاد الأوروبي يوافق على صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن"

موافقة الاتحاد الأوروبي تأتي رغم معارضة الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة وأميركا

شعار شركة "أكتيفيجن"
شعار شركة "أكتيفيجن" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حاز استحواذ "مايكروسوفت" على شركة "أكتيفيجن بليزارد" البالغة قيمته 69 مليار دولار على موافقة الاتحاد الأوروبي، بعد أسابيع فقط من إصدار مُنظِّمة الاندماجات في المملكة المتحدة قراراً صادماً باستخدام حق النقض ضد أكبر صفقة في مجال صناعة الألعاب على الإطلاق.

قالت المفوضية الأوروبية إن تحليلها أظهر أن الصفقة لن تضر بالمنافسة بعد أن تعهدت "مايكروسوفت" بالسماح لمنافسيها عبر السحابة بتقديم ألعاب رائجة مثل "كول أوف ديوتي" (Call of Duty) على منصاتهم الخاصة لمدة 10 سنوات.

وصفت رئيسة هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريت فستاجير الصفقة، اليوم الإثنين، بأنها "تعزز المنافسة" وأنها "ستطلق" سوق البث السحابي، التي تمثل 1% إلى 3% فقط من سوق الألعاب.

موافقة الاتحاد الأوروبي تتعارض مع القرارات السلبية التي اتخذتها هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، التي ظهرت الشهر الماضي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بصفتها هيئة رقابة عالمية، ولجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، التي سعت إلى عرقلة الصفقة العام الماضي.

أشخاص يجربون نسخة من لعبة "Overwatch 2" التي طورتها "أكتيفيجن بليزارد" خلال بطولة "Battle For Texas" في سان أنطونيو، تكساس، الولايات المتحدة
أشخاص يجربون نسخة من لعبة "Overwatch 2" التي طورتها "أكتيفيجن بليزارد" خلال بطولة "Battle For Texas" في سان أنطونيو، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

اختلاف الرؤى

أوضحت فستاجير أن الاختلاف في الاستنتاجات بين الجهات التنظيمية لدى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يعتمد على مدى سرعة تطوّر سوق الألعاب السحابية في المستقبل.

أضافت: "نتفق على أن سوق البث السحابي واعدة، لكن قد نختلف بشأن السرعة التي ستتطور بها"، وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يتوقع استغراق تطوير الألعاب السحابية فترة أطول، مقارنة بالمملكة المتحدة.

في حين أن قرار الاتحاد الأوروبي يقدم بصيصاً من الأمل، "من المحتمل ألا يتغير الأمر كثيراً" بالنسبة لفرص "مايكروسوفت" في تخطي التحديات القانونية أمام لجنة التجارة الفيدرالية وهيئة المنافسة والأسواق، وفقاً لمحللة بلومبرغ إنتليجنس، جينيفر ري.

أرجعت ري هذا الخلاف إلى أن "كل ولاية قضائية اتخذت قرارها بناءً على ظروف السوق في نطاقها.. وقد تختلف هذه الشروط، مما قد يؤدي إلى استنتاج مختلف بشأن موقف الصفقة من مكافحة الاحتكار".

صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن" قد تضر بالمنافسة

دافعت المفوضية الأوروبية عن النتائج التي توصلت إليها، قائلة إن تعهدات (الشركة) ستمكّن الملايين من المستهلكين الأوروبيين من "بث ألعاب (أكتيفيجن) باستخدام أي خدمات ألعاب سحابية" تعمل في منطقة الاتحاد الأوروبي.

وورد في بيان صادر عن المفوضية: "ستُطلق التعهدات فوائد كبيرة للمنافسة والمستهلكين، عبر جلب ألعاب (أكتيفيجن) إلى منصات جديدة، بما في ذلك شركات أصغر في الاتحاد الأوروبي، وإلى أجهزة أكثر من ذي قبل".

على النقيض من ذلك، قالت هيئة المنافسة والأسواق إن الصفقة ستعزز تميّز "مايكروسوفت" في سوق الألعاب السحابية من خلال منحها السيطرة على عدد من الألعاب الرائدة أيضاً بما في ذلك (Overwatch) و"World of Warcraft". وخلصت هيئة الرقابة البريطانية إلى أنه بدون الدمج، ستكون (أكتيفيجن) قادرة على البدء في تقديم الألعاب على منصات السحابة في المستقبل.