"موديز" ترفع التصنيف الائتماني لعُمان مع نظرة إيجابية

تراجع أعباء الدين العام وتحسّن القدرة على الوفاء بالالتزامات في العام الماضي وراء القرار

مواطن عماني يسير على طول كورنيش مدينة مسقط القديمة، سلطنة عمان
مواطن عماني يسير على طول كورنيش مدينة مسقط القديمة، سلطنة عمان المصور: كريستوفر بايك / بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت وكالة "موديز" تصنيفها الائتماني لسلطنة عُمان من "Ba3" إلى “Ba2” مع الإبقاء على النظرة المستقبلية الإيجابية؛ وهو القرار الذي أرجعته إلى تراجع أعباء المديونية العامة وتحسّن قدرة البلاد على الوفاء بالتزاماتها المالية في العام الماضي.

يعود التحسن في الأداء المالي لعُمان إلى المكاسب الكبيرة من عائدات النفط والغاز، والتي تزيد من المرونة في مواجهة الصدمات المستقبلية المحتملة، بجانب جهود الحكومة في ضبط الأوضاع المالية، وتوجيه الفوائض المالية نحو خفض الدين العام، بحسب تقرير وكالة التصنيف الائتماني الصادر اليوم.

تتوقع سلطنة عمان أن يصل عجز موازنة العام الجاري، إلى 1.3 مليار ريال عماني (3.38 مليار دولار)، أي ما نسبته 3% من الناتج المحلي الإجمالي، حسب بيانات وزارة المالية العمانية،

في نهاية العام الماضي توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل عمان فوائض مالية وخارجية في عام 2022 وعلى المدى المتوسط، نتيجة ارتفاع عائدات النفط وضبط أوضاع المالية العامة وفرض ضريبة القيمة المضافة، كما رفعت وكالة "ستاندرد أند بورز"، في ديسمبر، التصنيف الائتماني للبلاد من مستوى (-BB) إلى (BB)، وقالت إن الموقف المالي والخارجي يستفيد من الإصلاحات الحكومية وخفض الدين وارتفاع النفط.

في أغسطس الماضي، رفعت وكالة "فيتش" أيضاً تصنيف قدرة سلطنة عمان على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية إلى "BB" من "-BB"، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة.

اقرأ أيضاً: النفط والإصلاحات يُحوِّلان عجز الموازنة في عُمان إلى فائض

وكالة "موديز" ذكرت في تقرير اليوم أن الجهود الحكومية كان لها الأثر الملموس في تعظيم الفوائض المالية، وانخفاض إجمالي الدين العام الماضي، من 68% في عام 2020 إلى 40% في 2022 كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

بحسب الوكالة فإن "النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس استمرار تحسن معدل الدين العام خلال السنوات القليلة المقبلة رغم انخفاض أسعار النفط، من خلال المحافظة على مستوى ضبط الإنفاق، واتخاذ المزيد من الإجراءات المالية التطويرية".

تقدّر وزارة المالية العمانية أن يزيد إنتاج النفط في البلاد بأكثر من 10% العام الحالي، ليصل إلى 1.175 مليون برميل يومياً. وتشير أرقام الموازنة الحالية إلى تقديرات لسعر النفط عند 55 دولاراً للبرميل، وهو سعر أقل من المستوى الحالي، كما أنه أقل بكثير من توقعات المحللين التي تشير إلى أن متوسط سعر خام برنت سيبلغ 95 دولاراً العام الحالي، وفقاً لاستطلاع أجرته "بلومبرغ"، بينما تُقدر "موديز" أن يبلغ متوسط السعر ما بين 80 إلى 85 دولاراً للبرميل خلال عامي 2023 و2024.

تقرير الوكالة توقع أن يسهم قطاع الهيدروجين الأخضر في تقليل المخاطر المصاحبة للتصنيف الائتماني على المدى الطويل نتيجةً للتوجه العالمي نحو الحياد الكربوني. وأكد "أنه من غير المرجح أن يتراجع مستوى التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان في المدى القريب".