وكالة الطاقة تقترب من "أوبك" في توقعات الطلب على النفط

الوكالة رفعت التوقعات للطلب على النفط إلى 2.2 مليون برميل يومياً في 2023 بزيادة 200 ألف برميل عن توقعات سابقة

شعلة غاز طبيعي تحترق بالقرب من مضخة نفط في غرايفيل، إلينوي
شعلة غاز طبيعي تحترق بالقرب من مضخة نفط في غرايفيل، إلينوي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لزيادة الطلب على النفط في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 2.2 مليون برميل يومياً، وهي تزيد بنحو 200 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة، لتقترب بذلك من توقعات "أوبك".

قالت الوكالة إن الطلب على النفط في الصين، يواصل الانتعاش حيث سجلت البلاد رقماً قياسياً بلغ 16 مليون برميل يومياً في مارس الماضي، كما تتوقع وكالة الطاقة عودة الطلب بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى النمو في الربع الثاني من العام الجاري، بحسب التقرير الشهري الصادر اليوم الثلاثاء.

ووفقاً لرفع توقعات الطلب، تقترب وكالة الطاقة الدولية من توقعات "أوبك" حيث تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط زيادة الطلب بمقدار عند 2.3 مليون برميل يومياً عن العام الماضي.

قسمت الوكالة حجم الزيادة المتوقعة للطلب بين دول المنظمة والدول غير الأعضاء، حيث قدرت الزيادة المتوقعة لدول التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 350 ألف برميل يومياً في 2023 وزيادة متوقعة بنحو 1.9 مليون برميل يومياً من خارجها حيث تمثل الصين نسبة 60% من حجم الزيادة المتوقعة.

تراجع الإمدادات

أشار التقرير الشهري للوكالة إلى أن الانقطاعات الكبيرة للإنتاج في العراق ونيجيريا والبرازيل عوضتها جزئياً الزيادات في أماكن أخرى، على المستوى العالمي.

كان إنتاج "أوبك" من النفط قد تراجع في أبريل الماضي، مع انخفاض صادرات العراق بسبب توقف خط أنابيب عن العمل، في وقت أدى إضراب عمالي في نيجيريا إلى وقف الصادرات.

بحسب بيانات الوكالة، انخفض المعروض النفطي بمقدار 230 ألف برميل في اليوم ليصل إلى 101.1 مليون برميل في اليوم خلال أبريل الماضي، مع توقعات بخسائر أكبر للإمدادات في شهر مايو مع إغلاقات بعض الحقول في كندا بسبب حرائق الغابات ودخول التخفيضات الإضافية من بعض منتجي "أوبك+" حيز التنفيذ اعتباراً من أول مايو وحتى نهاية العام.

من المتوقع أن تنخفض إمدادات نفط "أوبك+" بمقدار 850 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام، بينما قد يرتفع المعروض من خارج "أوبك+" بمقدار 710 آلاف برميل يومياً في عام 2023 بحسب وكالة الطاقة.

بالنسبة لنمو العرض من منتجي النفط خارج "أوبك"، توقع التقرير الأخير للمنظمة أن يبلغ 1.4 مليون برميل يومياً هذا العام، وهو نفس التوقع الوارد في التقرير السابق.

أشار تقرير وكالة الطاقة اليوم، إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية بمقدار 7.9 مليون في مارس، حيث فشلت الزيادة في مخزونات الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تعويض انخفاض كبير بلغ 56 مليون برميل في دول المنظمة. فيما ترى الوكالة أن بيانات أبريل قد تشير إلى زيادة في المخزونات.

الأسعار تتراجع

رغم توقعات زيادة الطلب وانخفاض الإمدادات تشهد أسعار النفط تراجعات منذ بداية أبريل الماضي حيث تراجعت العقود الآجلة للخام لأربع أسابيع متتالية، فيما تستقر الأسعار عن مستوياتها المنخفضة خلال الأسبوع الجاري مع تداول الخام الأميركي عن مستوى 71 دولاراً للبرميل، فيما يتداول مزيج برنت عند مستوى 75 دولاراً للبرميل.