"ويلز فارغو" يدفع مليار دولار لتسوية دعوى قضائية من مساهمين

شعار "ويلز فارغو" على زجاج فرع البنك في نيويورك، الولايات المتحدة.
شعار "ويلز فارغو" على زجاج فرع البنك في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مصرف "ويلز فارغو" على دفع مليار دولار لتسوية دعوى قضائية من المساهمين، تتهمه بالإدلاء بتصريحات مضللة حول التزامه حكم التصالح بالتراضي مع السلطات الفيدرالية الأميركية، بعد فضيحة عام 2016 التي تضمنت فتح حسابات غير مصرح بها لعملاء.

التسوية إحدى أكبر ست تسويات لدعاوى قضائية جماعية من مساهمين في العقد الماضي، حسبما قال المحامون للمستثمرين الذين تقدموا بطلب أمس الاثنين إلى قاضٍ في مانهاتن للموافقة على الاتفاق.

رفع المستثمرون دعوى قضائية على البنك في 2020، زاعمين أن رئيسه التنفيذي السابق تيم سلون، ومديرين تنفيذيين آخرين، قدموا إفادات مضللة في شهادتهم أمام الكونغرس والمستثمرين ووسائل الإعلام.

3 بنوك كبرى تجني مكاسب استثنائية من الفائدة المرتفعة التي عصفت بمصارف صغيرة

زعم المستثمرون أن المديرين التنفيذيين عرضوا سيناريو ورديّاً للغاية حول تفاعلاتهم مع الجهات التنظيمية بما في ذلك عدم إفصاحهم عن خطط الإصلاح الأولية التي رفضتها السلطات.

عائدات التسوية ستذهب إلى المستثمرين الذين اشتروا أسهم "ويلز فارغو" في الفترة الممتدة من 2 فبراير 2018 إلى 12 مارس 2020.

3 تسويات منذ 2018

لم يستجب ممثلو "ويلز فارغو" فوراً لطلبات التعليق على التسوية بعد ساعات العمل. وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من نقل أنباء التسوية.

يأتي هذا الاتفاق بعد تسوية سابقة قيمتها 320 مليون دولار قبل أربع سنوات تعلقت بفضيحة حسابات مزيفة فتحها مديرون تنفيذيون ومديرو أقسام، وكذلك اتفاق مع المساهمين في عام 2018 كلّف البنك 480 مليون دولار. وفي عام 2020، وافق "ويلز فارغو" على دفع 3 مليارات دولار لتسوية تحقيقات أميركية في ممارسات استغلال واسع النطاق للمستهلكين لفترة امتدت لأكثر من عقد بموجب صفقة سمحت للبنك بتجنب التهم الجنائية.

"ويلز فارغو": مؤشر "S&P500" قد يتراجع 10% خلال 3 أشهر

رغم تكرر وصف انتهاكات المبيعات مراراً في تحقيقات سابقة، قدمت تسوية عام 2020 تفاصيل أكثر حول بيئة العمل شديدة الضغط التي دفعت كثيراً من الموظفين ذوي الرتب المنخفضة إلى انتهاك القوانين، وهو ما يكلفهم على الأغلب وظائفهم عندما يكتشف المراقبون الداخليون ممارساتهم. قال المدعون في ذلك الوقت إن عديداً من الموظفين داخل البنك أشاروا إلى ممارسات المبيعات المنتهكة للقوانين بالـ"ألعاب".