التضخم في دبي يتباطأ إلى أدنى مستوى في 13 شهراً

الزيادة في أسعار الطعام والنقل تراجعت فيما واصلت أسعار السكن والكهرباء والوقود الارتفاع مسجلة مستوى قياسياً

خضراوات وفواكه وبضائع معروضة للبيع داخل أحد متاجر شركة "أسواق" في دبي، الإمارات العربية المتحدة
خضراوات وفواكه وبضائع معروضة للبيع داخل أحد متاجر شركة "أسواق" في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "أسواق"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباطأ التضخم في دبي خلال شهر أبريل الماضي، إلى أدنى مستوى في 13 شهراً، في الوقت الذي سجلت فيه نسبة الارتفاع في أسعار السكن والمياه والكهرباء مستوى قياسياً، وفق بيانات مركز دبي للإحصاء الصادرة يوم الثلاثاء.

ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 3.27% على أساس سنوي الشهر الماضي، وهو أقل مستوى مسجل منذ فبراير 2022 عندما بلغ التضخم 2.65%.

تراجعت الزيادة في أسعار الطعام والمشروبات إلى 5.78% الشهر الماضي، مقابل 6.28% في مارس، في حين تراجعت أسعار النقل للشهر الثاني على التوالي، لتسجل انخفاضاً بنسبة 8.53% على أساس سنوي.

في المقابل استمرت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود، ذات الوزن النسبي الأكبر في مؤشر أسعار المستهلكين، في الزيادة للشهر الحادي عشر على التوالي، لتصل نسبة ارتفاعها إلى 5.44% على أساس سنوي، مسجلة مستوى قياسياً وفق البيانات المتاحة لدى مركز دبي للإحصاء.

الزيادة المتواصلة في أسعار المياه والكهرباء في دبي كانت سبباً وراء نمو أرباح وإيرادات "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) في الربع الأول من العام الجاري.

يتزايد الإقبال على شراء العقارات والتأجير في دبي منذ العام الماضي، ولا تزال الطفرة في السوق مستمرة حتى الآن. قفز متوسط الإيجار السنوي للفيلا المخصصة لسكن أسرة واحدة فقط في الإمارة بنسبة 26% خلال 12 شهراً حتى فبراير، ليصل إلى 295,436 ألف درهم (80,436 دولاراً أميركياً)، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية "سي بي آر إي غروب" (CBRE Group)، في حين ارتفع متوسط إيجار الشقة بنسبة 28% إلى نحو 100 ألف درهم.

يناهز عدد المقيمين الأجانب، ومعظمهم من الموظفين، نحو 90% من سكان دبي. وشرعت دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم تأشيرات طويلة الأمد لشريحة مختارة من المقيمين.