الهيدروجين الأخضر يرفع مصر لمصاف الدول الأكثر جذباً للاستثمار الأجنبي

الإعلان عن مشروعات أجنبية جديدة بـ107 مليارات دولار في 2022

الرمز الكيميائي للهيدروجين على السطح الخارجي في منطقة المحرك الكهربائي خلال المراحل النهائية من بناء مصنع الهيدروجين الأخضر التابع لشركة "إبيردرولا بويرتولانو" في بورتولانو إسبانيا يوم الخميس 19 مايو 2022.
الرمز الكيميائي للهيدروجين على السطح الخارجي في منطقة المحرك الكهربائي خلال المراحل النهائية من بناء مصنع الهيدروجين الأخضر التابع لشركة "إبيردرولا بويرتولانو" في بورتولانو إسبانيا يوم الخميس 19 مايو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضعت مشاريع الهيدروجين الأخضر مصر في المرتبة الثانية عالمياً والأولى إقليمياً، العام الماضي، من حيث الاستثمارات الأجنبية التأسيسية المباشرة، بحسب شركة الأبحاث "إف دي أي إنسايت" (FDI Insight).

الشركة التابعة لمؤسسة "فايننشال تايمز" بيّنت أن حجم تلك الاستثمارات بلغ 107 مليارات دولار، تمثل 40% من إجمالي الاستثمارات الخارجية المعلن عنها في دول المنطقة. مشيرةً إلى أن مصر "تمكّنت من تأمين 19 استثماراً من الشركات التي تعمل على تطوير الهيدروجين الأخضر، وأغلب المشاريع الجديدة ستؤسس في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

نحو 97% من تلك الاستثمارات مرتبطة بـ17 مشروعاً للهيدروجين الأخضر بشكلٍ خاص، وفق بيانات شركة الأبحاث.

خلال العامين الماضيين، بلغ حجم الاستثمارات بمرحلة التأسيس في المشاريع المرتبطة بالمناخ 110 مليارات دولار في مصر، لتتصدر بذلك كافة دول العالم بعدما استحوذت على 16.73% من إجمالي الاستثمارات المعلنة خلال تلك الفترة.

تتوقع مصر أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليارات دولار بحلول 2035. وتستهدف الحكومة التوسع في تلك المشروعات، حيث وضعت استراتيجية وطنية خاصة لذلك، وتهدف إلى دمجها في استراتيجية الطاقة 2035، في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

لدى مصر القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة في العالم، ومن المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار/كيلو غرام عام 2050 مقارنة بـ2.7 دولار/كيلو غرام عام 2025، ومن المتوقع أن تسهم الاستراتيجية بتخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون، وفق بيان حكومي.

أعلنت مصر خلال "قمة المناخ كوب 27"، التي عقدت في نوفمبر الماضي في شرم الشيخ، عن مشروعات عدة متعلقة بالهيدروجين الأخضر وتمويلات أخرى مرتبطة بالمناخ.

إقليمياً، جاءت قطر في المرتبة الثانية بعد مصر بمشاريع أجنبية جديدة معلنة قيمتها 29.78 مليار دولار، ثم المغرب بـ15.31 مليار دولار، تليها السعودية والإمارات باستثمارات تناهز 13 و10.5 مليار دولار على التوالي.

قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المعلنة العام الماضي بالدول العربية (وفق إف دي أي إنسايت)

الدولة قيمة الاستثمارات (مليار دولار)
مصر 107
قطر 29.78
المغرب 15.31
السعودية 13.05
الإمارات 10.45
سلطنة عمان 9.79
ليبيا 6.36