أسعار النفط ترتفع مدفوعة بمشاعر الإقبال على المخاطرة

مضخة لاستخراج النفط خارج ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، يوم الجمعة، 24 أبريل 2020
مضخة لاستخراج النفط خارج ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، يوم الجمعة، 24 أبريل 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط مع إقبال المستثمرين على الأصول الخطيرة وسط حالة من التفاؤل إزاء مفاوضات سقف الديون في الولايات المتحدة، وقد تجاهلوا بدرجة كبيرة تقريراً هبوطياً يتعلق بمخزون البلاد من البترول.

استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 72 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء بسبب تحسن مشاعر الإقبال على المخاطرة عموماً في الأسواق، مدفوعة بالأمل في إمكانية الوصول إلى اتفاق على رفع سقف الإنفاق للحكومة الأميركية.

أثّر على بعض هذه المكاسب سلباً صدور تقرير كشف عن ارتفاع مخزون الولايات المتحدة بما يزيد على 5 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة في المخزون منذ يناير.

ما هو سقف الديون وهل سترفعه الولايات المتحدة؟

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة لدى شركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "عمليات التداول اليوم تثبت نوعاً ما أنَّ المتعاملين ألقوا بالمؤشرات الأساسية وراء ظهورهم. جاءت الأرقام مخيبة للآمال – إن لم تكن هبوطية وتشاؤمية تماماً – غير أنَّ أسعار الخام تماسكت، حيث تشكل حالة الإقبال على المخاطرة بيئة التداول الكلية".

انخفضت أسعار النفط بنسبة 9.4% منذ بداية هذا العام بسبب تأثر النظرة المستقبلية سلباً نتيجة تعافي الاقتصاد الصيني بوتيرة أبطأ من المتوقَّعة، وحملة التقشف النقدي العنيفة التي ينتهجها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ومخاوف المستثمرين بشأن مشكلة سقف الديون في الولايات المتحدة.

برغم ذلك، ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في شهر أبريل، في إشارة إلى أنَّ إنفاق المستهلك في أكبر اقتصاد في العالم ما زال متماسكاً في مواجهة التحديات الاقتصادية.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يونيو بقيمة 1.97 دولار، مستقرة على 72.83 دولار للبرميل في نيويورك
صعدت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو بقيمة 2.05 دولار، مستقرة على 76.96 دولار للبرميل

نفط