تراجع حصة اليورو في المدفوعات الدولية إلى أدنى مستوى في 3 أعوام

استخدام اليوان الصيني في المعاملات العابرة للحدود يبلغ أعلى مستوياته في 5 أشهر .. والدولار يواصل زيادة حصته

أوراق نقدية من عملة اليورو عند صندوق الدفع داخل متجر "مير ديسكاونت"، الذي تديره شركة "سفيتوفور غروب" في ريغا، لاتفيا
أوراق نقدية من عملة اليورو عند صندوق الدفع داخل متجر "مير ديسكاونت"، الذي تديره شركة "سفيتوفور غروب" في ريغا، لاتفيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع استخدام اليورو في المدفوعات الدولية خلال أبريل الماضي ليسجل أدنى مستوياته في 3 أعوام، مع تزايد استخدام الدولار الأميركي وزيادة حصة اليوان الصيني من هذه المدفوعات إلى أعلى مستوى في 5 أشهر.

كشفت بيانات صادرة عن جمعية الاتصالات المالية بين المصارف العالمية، والمعروفة اختصاراً بـ"سويفت" أو (SWIFT)، أنَّ نسبة إجمالي المعاملات العابرة للحدود التي جرت بالعملة الأوروبية الموحدة، تراجعت إلى 31.74% في أبريل من 32.64% في مارس. أما معدل استخدام الدولار فتجاوز 42.71%، ارتفاعاً من 41.74% خلال الفترة ذاتها.

استخدام الدولار الأميركي في المدفوعات الدولية يكتسب زخماً
استخدام الدولار الأميركي في المدفوعات الدولية يكتسب زخماً

واصل الدولار زيادة حصته بعد انهيار العديد من المصارف الأميركية، والمخاوف التي أحاطت بمجموعة "كريدي سويس" السويسرية، التي أدت في نهاية الأمر إلى استحواذ مصرف "يو بي إس غروب" عليها. وبرغم التراجع الأخير لحصة العملة الأوروبية الموحدة؛ فإنَّها ما تزال ثاني عملة على مستوى العالم مستخدمة بالمدفوعات عبر نظام "سويفت" للتحويلات الدولية.

أما بالنسبة إلى الين الياباني؛ فبعد زيادة حصته في المدفوعات الدولية خلال مارس الماضي، عادت هذه الحصة وتراجعت في أبريل لتبلغ 3.51%، انخفاضاً من 4.78% في مارس.

مازال الجنيه الإسترليني في المرتبة الثالثة من حيث استخدامه في المعاملات الدولية
مازال الجنيه الإسترليني في المرتبة الثالثة من حيث استخدامه في المعاملات الدولية