"بتروفاك" تنفذ مجمع بتروكيماويات في الجزائر بقيمة 1.5 مليار دولار

منشأة لمعالجة الغاز تديرها شركة سوناطراك في الصحراء الكبرى، الجزائر
منشأة لمعالجة الغاز تديرها شركة سوناطراك في الصحراء الكبرى، الجزائر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت شركة بتروفاك البريطانية، المتخصصة في مجال البتروكيماويات، إخطاراً مشروطاً بمنحها عقداً من قبل "إس تي إي بي بوليمرز"، التابعة بنسبة 100% لشركة سوناطراك الجزائرية لتنفيذ مشروع بتروكيماويات رئيسي في الجزائر بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار، حيث تقدر قيمة حصة بتروفاك في الصفقة بأكثر من مليار دولار.

بحسب بيان صادر اليوم الخميس، يقع المصنع الذي يستهدف إنتاج 550 ألف طن من البولي بروبلين سنوياً، في منطقة أرزيو الصناعية غربي الجزائر العاصمة. ويغطي العقد تصميم وبناء وحدتي معالجة متكاملتين رئيسيتين، ويتضمن تسليم وحدة جديدة لنزع الهيدروجين من البروبان ووحدة إنتاج البولي بروبلين، بالإضافة إلى المرافق والبنية التحتية المرتبطة بالموقع.

تعمل بتروفاك في الجزائر منذ 1997، عندما افتتحت أول مكتب لها في العاصمة. وطورت منذ ذلك الحين بعضاً من أهم أصول النفط والغاز في البلاد.

كانت شركة سوناطراك الجزائرية قالت في وقت سابق إنها تخطط لاستثمار أكثر من 30 ملياراً في مجالي استكشاف وإنتاج الطاقة، لاسيما الغاز الطبيعي، بهدف تزويد السوق العالمية بالإمدادات المطلوبة، وفقاً لمدير عام الشركة توفيق حكار.

تندرج هذه الاستثمارات في إطار المخطط الاستثماري الخماسي (2027-2023) الخاص بشركة "سوناطراك"، المقدّر بـ40 مليار دولار؛ "الهادف إلى رفع الإنتاج على المديين القصير والمتوسط، وإعداد محفظة مشاريع مستقبلية لاسيما فيما يخص الغاز الطبيعي.