"جيلي" الصينية تعتزم مضاعفة حصتها بشركة "أستون مارتن"

الصفقة توفر 95 مليون جنيه إسترليني لمصنعة السيارات الرياضية الإنجليزية

لي شوفو، مؤسس شركة "جيلي" الصينية لصناعة السيارات
لي شوفو، مؤسس شركة "جيلي" الصينية لصناعة السيارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "جيلي أوتوموبيل هولدينغز" الصينية مضاعفة حصتها لدى "أستون مارتن لاغوندا غلوبال هولدينغز"، لتصبح ثالث أكبر مساهم في شركة صناعة السيارات الرياضية الإنجليزية عبر صفقة تتيح 95 مليون جنيه إسترليني (118 مليون دولار) للشركة.

بموجب الصفقة التي تبلغ قيمتها 234 مليون جنيه إسترليني؛ سوف تستحوذ "جيلي" على 17% في "أستون مارتن"، إذ تشتري 42 مليون سهم من تحالف "يو تري" (Yew Tree) التابع لرئيس مجلس الإدارة لورانس سترول، بالإضافة إلى 28 مليون سهم جديد، وفق ما أوضحته "أستون مارتن" في بيان إفصاح أرسلته إلى البورصة.

كما ستحصل "جيلي" أيضاً على الحق في تعيين عضو بمجلس إدارة "أستون مارتن".

تكافح "أستون مارتن" للحصول على السيولة النقدية ولجأت إلى أحد مساهميها، صندوق الاستثمارات العامة السعودي، خلال العام الماضي، إذ يتطلع سترول إلى قيادة تحول شركة صناعة السيارات والاتجاه إلى السيارات الرياضية التي تعمل بالبطاريات. قال المحللون في السابق إنَّ افتقار "أستون" إلى اقتصاديات الحجم والتوازن النقدي الهش جعلها عرضة للخطر.

"أستون مارتن" تصدر 23.3 مليون سهم لصالح الصندوق السيادي السعودي

نشرت "بلومبرغ" لأول مرة في أكتوبر 2022 أنَّ الملياردير لي شيفو، الذي يسيطر على "جيلي"، يتطلع إلى زيادة حصته في شركة صناعة السيارات لزيادة التعاون معها.

من شأن الاستثمار في "أستون مارتن" العمل على تعميق تأثير "جيلي" الواسع في أوروبا، حيث تسيطر على شركة "فولفو"، كما رفعت مؤخراً حصتها بشركة "رينو" الفرنسية لصناعة السيارات.