"كويشو" الصينية تسعى لأكبر اكتتاب لشركة تكنولوجيا منذ "أوبر"

شركة كويشو تكنولوجي
شركة كويشو تكنولوجي المصدرر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة " كويشو تكنولوجي" المنافس الرئيسي لشركة "بايتدانس ليمتد "في الصين، إلى جمع نحو 5.4 مليار دولار في طرح عام أولي ببورصة هونغ كونغ، وهو الأكبر في العالم بين شركات الإنترنت منذ اكتتاب شركة " أوبر تكنولوجيز إنك " .

ومن المقرَّر أن تبيع شركة الفيديوهات القصيرة الناشئة، المدعومة من " تنسنت هولدينغز ليمتد "، 365 مليون سهم بسعر 105 دولار هونغ كونغي إلى 115 دولاراً هونغ كونغياً للسهم الواحد. وستبدأ الشركة في تلقي طلبات المستثمرين اعتباراً من يوم الإثنين حتى 29 يناير، ومن المنتظر إدراجها في 5 فبراير المقبل.

تحاول شركة " كويشو " إجراء أكبر اكتتاب عام بين شركات الإنترنت في العالم منذ بيع أسهم شركة " أوبر " بقيمة 8.1 مليار دولار في مايو 2019 ، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة " بلومبرغ ". كما سيعطي الاكتتاب العام الأولي للشركة الناشئة الصينية دفعة أخرى لسوق رأس المال الساخن بالفعل في هونغ كونغ، ويمكن أن يصبح الأكبر في آسيا منذ طرح شركة " بودوايزر بروينغ كو. أيه بي أيه سي ليمتد "بقيمة 5.8 مليار دولار قبل عامين تقريباً.

قصة نجاح

تعدُّ شركة " كويشو"، التي يعني اسمها "اليد السريعة" باللغة الصينية ، واحدة من أكبر قصص نجاح شركات الإنترنت في الصين في العقد الماضي، وهي جزء من جيل من الشركات الناشئة التي ازدهرت بدعم من شركة "تنسنت". جنباً إلى جنب مع شركة " بايتدانس" ، الشركة الأم لشركة " تيك توك "، وكانت التجهيزات التي شارك في ابتكارها "سو هوا"، رجل الأعمال الصيني، في عام 2013 رائدة في تنسيق البث المباشر، ومقاطع الفيديو الصغيرة التي جرى تبنِّيها منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم من قبل شركات مثل "فيسبوك إنك". كما يمكن أن يختبر الطرح العام الأولي الوشيك لشركة " كويشو" شهية المستثمرين لمنافسها الأكبر بكثير، الذي بلغت قيمته آخر مرة 180 مليار دولار.

10 مستثمرين استراتيجيين

اجتذب طرح " كويشو " 10 مستثمرين رئيسيين، وافقوا على الاكتتاب بمبلغ 2.45 مليار دولار في الأسهم، بناء على النقطة الوسطى لنطاق سعر تسويق الأسهم (105-115 دولاراً هونغ كونغياً). وتضمُّ مجموعة المستثمرين شركة "ذا كابيتال غروب"، وشركة "تيماسيك هولدنغز بي تي إي"، وشركة " جي آي سي بي تي إي "، وشركة "بلاك روك إنك"، بالإضافة إلى جهاز أبوظبي للاستثمار، كما تظهر البنود مؤكِّدة على ما جاء في تقرير سابق لوكالة " بلومبيرغ نيوز ". ووافق المستثمرون الرئيسيون على الاحتفاظ بالأسهم لمدَّة ستة أشهر مقابل تخصيص مبكِّر ومضمون.

يمكن أن يزيد تقييم شركة " كويشو " عن الضعف بعد الاكتتاب العام الأولي في هونغ كونغ. ووفقاً لشركة " بيتش بوك "؛ فإنَّ التسعير النهائي سيقيِّم الشركة الصينية عند 60.9 مليار دولار، ارتفاعاً من 28.6 مليار دولار حقَّقته في جولة تمويل العام الماضي. وحتى عند الحد الأدنى من نطاق التسعير، ستظل قيمة شركة " كويشو " عند 55.6 مليار دولار.

كانت شركة "بايتدانس" مرشحة للاكتتاب العام مراراً، لكنَّها تعثَّرت العام الماضي جراء محاربة حظر أمريكي على تطبيق " تيك توك " بعد أن وصفت خدمة الفيديو بأنَّها تهديد للأمن القومي. وأجرى عملاق وسائل التواصل الاجتماعي مناقشات لجمع ملياري دولار قبل إدراج بعض أعمالها في بورصة هونغ كونغ ، بحسب ما ذكرت وكالة " بلومبرغ نيوز " في شهر نوفمبر الماضي.

إيرادات تتزايد

بلغ متوسط ​​عدد المستخدمين النشطين يومياً في "كويشو " 262 مليون مستخدم اعتباراً من شهر سبتمبر الماضي، وفقاً لنشرة إصدار الاكتتاب. وهذا الرقم لا يزال أقل من نصف الـ 600 مليون مستخدم لتطبيق "دوين" (Douyin )، النسخة الصينية من "تيك توك". ومع ذلك ، ارتفعت عائدات شركة " كويشو " بنسبة 49% لتصل إلى 40.7 مليار يوان (6.3 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي ، بعد أن عزَّزت جهود كسب الأموال من خلال الإعلانات والتجارة الإلكترونية. في حين أنَّها توفِّر وصولاً مجانياً إلى منصتها الرئيسية، فإنَّ الشركة الناشئة تأخذ جزءاً من الهدايا (الافتراضية) التي يقدِّمها المستخدمون إلى أصحاب البث المباشر المفضَّل لديهم الذين يؤدون تحديات تنافسية سريعة الانتشار، ومزامنة الشفاه مع أحدث أغاني الـ "بوب" ​​(شعبية )، ولعب ألعاب الفيديو.

تنسنت أكبر مستثمر في كويشو

تظهر النشرة أنَّ شركة " تنسنت" تمتلك حوالي 21.6 % من أسهم شركة "كويشو"، ومن بين الداعمين الآخرين شركات رأس المال الاستثماري، مثل "دي سي إم"، و"دي إس تي غلوبال"،و"سيكويا كابيتال تشاينا".

وقفزت أسهم شركة " تنسنت" بنسبة 6.4 % لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في التعاملات المبكرة يوم الإثنين في هونغ كونغ.

كما تعمل شركات "مورغان ستانلي"، و"بنك أوف أمريكا كورب"، و "تشاينا رينيسانس هولدينجز ليمتد" على الصفقة.