قطر تعود إلى زخم النمو عند زيادة إنتاج الغاز من حقل الشمال

ناطحات السحاب التجارية في مركز قطر للمال (QFC) في الأفق وراء قوارب الداو التقليدية في الدوحة، قطر.
ناطحات السحاب التجارية في مركز قطر للمال (QFC) في الأفق وراء قوارب الداو التقليدية في الدوحة، قطر. المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعود اقتصاد قطر إلى زخم النمو على المدى المتوسط بعد زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال الناتجة من عمليات توسعة حقل الشمال الأكبر في العالم، وفق تقديرات خبراء صندوق النقد الدولي.

قال الصندوق في بيان يوم الخميس عقب إنتهاء زيارة بعثة الخبراء تمهيداً لإجراء مشاورات المادة الرابعة، إن "اقتصاد قطر حقق نمواً قوياً في 2022، مدعوماً بكأس العالم".

لكنه أشار إلى أن نمو الاقتصاد سيعود إلى طبيعته على المدى القريب، إذ يتوقع ارتفاع الناتج المحلي بما يتراوح بين 2% و2.5% خلال العامين الجاري والمقبل بسبب الطلب المحلي القوي والتوسع المستمر في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

ورجح خبراء الصندوق أن يرتفع معدل النمو على المدى المتوسط بين 4% و4.5% بعد أن يبدأ التوسع في حقل الشمال في تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، وستحقق ذلك عن طريق تطوير شرق حقل الشمال، المقرر أن يبدأ في 2026، وجنوب حقل الشمال الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027.

"بمساعدة عائدات التصدير المزدهرة والإنفاق العام، من المتوقع أن تسجل الحسابات الجارية والحسابات الخارجية فوائض على المدى المتوسط"، وفق الصندوق.

قطر هي الدولة الوحيدة بين دول الخليج الذي يتوقع البنك الدولي أن تحقق نمواً في القطاع النفطي خلال العام الجاري، كما توقع نمو اقتصادها 3.3% في 2023.

نمت أنشطة قطاع خدمات الإقامة والطعام في قطر بنسبة 64.8% خلال الربع الأخير من العام الماضي الذي شهدت خلاله البلاد فعاليات كأس العالم، ما ساهم في قفزة الناتج المحلي الإجمالي للدولة 8% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، كما حققت موازنة قطر فائضاً فعلياً قدره 89 مليار ريال (24.4 مليار دولار) في 2022.