"ستاندرد آند بورز 500" يغلق عند أعلى مستوى في 9 أشهر

أسهم التكنولوجيا في مؤشر "ناسداك 100" تتفوق مدفوعة بإشارات إيجابية عن مفاوضات سقف الديون

متعاملون في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة، يوم 31 مايو 2022
متعاملون في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة، يوم 31 مايو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت الأسهم في نيويورك مدعومة بإشارات إلى أنَّ أعضاء المجلس التشريعي يحققون تقدماً في مفاوضات سقف الديون، وسوف يستطيعون تجنب أول عجز عن سداد الالتزامات في تاريخ الولايات المتحدة.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية بسبب تكهنات بأنَّ الاحتياطي الفيدرالي سوف يحتاج إلى الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوى أعلى ولفترة زمنية طويلة مع استمرار ارتفاع معدل التضخم.

سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" أعلى مستوى له في 9 أشهر – وأغلق على مشارف 4200 نقطة.

تفوق أداء أسهم التكنولوجيا مع صعود مؤشر "ناسداك 100" بنحو 2% إلى أعلى مستوى له منذ أبريل 2022.

أما مؤشر "داو جونز" الصناعي؛ فقد تأخر خلف المؤشرات المعيارية الرئيسية، محققاً زيادة بنسبة 0.3% فقط. وانخفض مقياس الخوف في "وول ستريت" بهبوط مؤشر التقلب "Cboe".

يخطط رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في الأيام المقبلة للتصويت على اتفاق بين الحزبين لتجنب تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

يلين: موافقة الكونغرس على رفع سقف الديون الحل "الجيد" الوحيد

قلصت الأسهم مكاسبها لفترة وجيزة يوم الخميس بعد أن أضعف أحد الحلفاء الرئيسيين لمكارثي، رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب باتريك ماكهنري، توقُّعات التوصل إلى اتفاق سريع، قائلاً إنَّ الجانبين "بعيدان عن الاتفاق".

قال دان كليفتون من شركة "سترايتغاس" (Strategas): "قد تشهد الأسواق بعض التقلبات بسبب المفاوضات في الأيام المقبلة. فالقائمون على التفاوض لا يحاولون التوصل إلى اتفاق سريع فحسب، بل يبذلون جهودهم بهدف التوصل إلى اتفاق كامل بحيث لا تحتاج البلاد إلا زيادة واحدة في سقف الديون".

الحساب العام لوزارة الخزانة (TGA)

انخفضت أرصدة وزارة الخزانة النقدية إلى 68.3 مليار دولار اعتباراً من 17 مايو، وفقاً للبيانات المنشورة يوم الخميس. ويقل هذا الرقم عن 94.6 مليار دولار في يوم الأربعاء، و140 مليار دولار في نهاية الأسبوع الماضي.

تعرّض حساب وزارة الخزانة في البنوك إلى ضغوط تؤدي لانخفاضه في الآونة الأخيرة بسبب الإجراءات التي تتخذ لتجنب خرق سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار.

مع تدهور مستوى التدفق النقدي للولايات المتحدة؛ سلط كليفتون من "سترايتغاس" الضوء أيضاً على تأثير ضخ مبالغ كبيرة من السيولة.

وأضاف: "نظراً لضعف الإيرادات الضريبية؛ فإنَّ وزارة الخزانة تنفق من (الحساب العام للخزانة). وهذا يؤدي إلى زيادة السيولة، وليس من قبيل الصدفة أنَّ (ناسداك 100) يتفوق في أدائه على (مؤشر ستاندرد آند بورز 500)".

ما خيارات وزارة الخزانة الأميركية عند نفاد السيولة النقدية؟

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين للرؤساء التنفيذيين في البنوك إنَّ الفشل في رفع سقف الديون سيكون "كارثياً" على النظام المالي، مؤكدة أنَّه يجب معالجة الأمر دون تأخير.

رهانات سعر الفائدة الفيدرالي

في غضون ذلك، رفع المتعاملون رهاناتهم إلى حوالي 40%، على أنَّ البنك المركزي سيقرر زيادة أسعار الفائدة في يونيو بعد أن قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لوري لوغان إنَّ مبررات التوقف المؤقت الشهر المقبل غير واضحة.

في تصريحات مناقضة، عرض عضو مجلس حكام البنك المركزي فيليب جيفرسون وجهة نظر الحمائم التي تدعو إلى التريث والصبر.

باع المستثمرون سندات الخزانة من مختلف آجال الاستحقاق. واقترب عائد السندات لأجل عامين، الذي يتسم بحساسية أكبر تجاه قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الوشيكة، من مستوى 4.3%. وأغلق الدولار عند أعلى مستوى له منذ مارس، مرتفعاً عن جميع نظرائه في الأسواق المتقدمة.

قالت كاترينا سيمونيتي، من شركة "مورغان ستانلي برايفت ويلث مانجمنت" (Morgan Stanley Private Wealth Management) لإدارة الثروات الخاصة، لتلفزيون "بلومبرغ" إنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي "في موقف بالغ الصعوبة. والتوقيت هو أهم ركن في قراره، لأنَّه بمجرد أن يعلن أنَّه انتهى من رفع أسعار الفائدة، ستفترض الأسواق أنَّه أنجز مهمته بنجاح. وربما لا يكون الأمر كذلك بالضرورة، فالتضخم حتى الآن ثابت على ارتفاعه".

انتهاء صلاحية المشتقات

ينتظر أن تنتهي صلاحية حوالي 1.7 تريليون دولار من عقود المشتقات المرتبطة بالأسهم والمؤشرات يوم الجمعة، وفقاً للبيانات التي جمعها جون مارشال، المحلل الاستراتيجي في مجموعة "غولدمان ساكس غروب".

هذا الحدث الشهري، المعروف اختصاراً باسم "أوبكس" (OpEx)، عادة ما يلزم المستثمرين إما بتمديد مراكزهم القائمة أو أن يبدأوا مراكز جديدة. وينطوي ذلك عادة على تعديلات في محفظة الاستثمارات تؤدي إلى ارتفاع حجم التداول وتقلبات مفاجئة في الأسعار.

الأميركيتان