النفط يستعد لتسجيل أفضل أسبوع منذ منتصف أبريل

مشتريات مصافي النفط في آسيا ومفاوضات سقف الديون تعزز الثقة في الأسواق

صهاريج تخزين وقود تابعة لشركة "بي تي برتامينا" في ميناء تانجونج بريوك في جاكرتا، إندونيسيا
صهاريج تخزين وقود تابعة لشركة "بي تي برتامينا" في ميناء تانجونج بريوك في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه أسعار النفط إلى تحقيق أول تقدم أسبوعي لها منذ ما يزيد على شهر تفاؤلاً بأنَّ الولايات المتحدة سوف تستطيع تجنب عجز كارثي عن سداد التزاماتها.

قفزت عقود خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 72 دولاراً للبرميل، مرتفعة بنسبة 3.2% على مستوى الأسبوع.

قال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي إنَّ فريق التفاوض قد يتوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ على سقف الديون في وقت قريب خلال عطلة الأسبوع.

أضافت مشتريات بعض مصافي النفط الآسيوية من الخام أيضاً مشاعر الثقة في الأسواق.

ما زالت أسعار النفط منخفضة بنسبة 10% هذا العام، وذلك بسبب أنَّ تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في الصين وتقشف السياسة النقدية عند بنك الاحتياطي الفيدرالي يؤثران سلباً على توقُّعات الطلب المستقبلية.

نشر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بعض الشك في الأسواق حين ظهروا منقسمين باستمرار على مسألة رفع أسعار الفائدة أو إقرار وقفة مؤقتة في اجتماعهم الشهر القادم.

"غولدمان" و"باركليز": الفائدة الأميركية لن تنخفض بالقدر المتوقع في 2023

قال ياب جون رونغ، استراتيجي السوق في شركة "آي جي آسيا" (IG Asia): "يبدو أنَّ أسعار النفط تأخذ إشارتها من بيئة المخاطر الأوسع"، مضيفاً أنَّ التفاؤل حول مفاوضات سقف الديون، وموسم قيادة السيارات الصيفي القادم في الولايات المتحدة، وخطتها لإعادة تعبئة الاحتياطي الاستراتيجي ربما تدعم ارتفاع العقود الآجلة.

استمرت حرائق الغابات في ألبرتا، أكبر مقاطعات كندا إنتاجاً للطاقة، مما أدى إلى تعطيل الإنتاج وزيادة نقص المعروض بعض الشيء في الأسواق. وتقدر شركة "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy) أنَّ حوالي 240 ألف برميل يومياً قد توقف ضخها بسبب الحرائق.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يونيو بنسبة 0.6%ً، إلى 72.27 دولار للبرميل في تمام الساعة 12:30 ظهراً في سنغافورة.
تقدمت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو بنسبة 0.7% إلى 76.39 دولار للبرميل.

نفط