"معادن" السعودية تصدر أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى الصين

حصلت الشركة على اعتماد لتصدير مايزيد عن 138 ألف طن من الأمونيا النظيفة إلى عدة أسواق بالعالم

موظف بالقرب من نقطة حقن الأمونيا الزرقاء في محطة الحوية لاستعادة سوائل الغاز الطبيعي، التي تديرها شركة أرامكو السعودية، في الحوية، المملكة العربية السعودية
موظف بالقرب من نقطة حقن الأمونيا الزرقاء في محطة الحوية لاستعادة سوائل الغاز الطبيعي، التي تديرها شركة أرامكو السعودية، في الحوية، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدّرت شركة "التعدين العربية السعودية" (معادن) الشحنة الأولى إلى الصين من الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون ضمن سلسلة عمليات تصدير لدول أخرى.

وقَّعت "معادن" اتفاقية لتوريد 25 ألف طن من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "شينغهونغ للبتروكيماويات"، وهي شركة صينية متخصصة في صناعة منتجات البتروكيماويات. وغادرت أمس الشحنة الأولى من الأمونيا الزرقاء ميناء رأس الخير باتجاه الصين، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

تُعد "معادن" أكبر مُصدر للأمونيا الزرقاء في العالم بعد حصولها على شهادة اعتماد في عام 2022 لتصدير ما يزيد عن 138 ألف طن من الأمونيا النظيفة إلى عدة أسواق بالعالم، منها كوريا والصين واليابان والهند وتايلندا والاتحاد الأوروبي.

تعد الأمونيا الزرقاء بديلاً منخفض الكربون للأمونيا الرمادية التقليدية، وهي تتكوّن من الهيدروجين، الغاز الذي يُنظر إليه على أنَّه رئيسي لإحداث تحوّل في مجال الطاقة عالمياً نظراً لانبعاث بخار الماء منه عند الاحتراق فقط. ويطلق عليه اسم الوقود الأزرق لأنَّه يتم احتجاز انبعاثات الكربون من عملية التحويل. ويؤدي تحويل الهيدروجين لأمونيا إلى إمكانية شحنه بسهولة أكبر.

في أبريل الماضي، تسلّمت اليابان أول شحنة أمونيا قليلة الانبعاثات من السعودية وقد شاركت عدة جهات في عملية الإنتاج، إذ قامت شركة "سابك" للمغذيات الزراعية بتصنيع الأمونيا باستخدام اللقيم المنتج من "أرامكو" السعودية، وجرى بيعها لشركة "فوجي أويل" اليابانية عن طريق شركة "أرامكو للتجارة".