توقعات "صندوق النقد" لاقتصاد قطر تعزز أداء سنداتها الدولارية

صندوق النقد الدولي: جهود الإصلاح المتسارعة قد تعزز الإنتاجية وتنوّع مصادر الدخل

ناطحات السحاب التجارية في مركز قطر للمال (QFC) في الأفق وراء قوارب الداو التقليدية في الدوحة، قطر
ناطحات السحاب التجارية في مركز قطر للمال (QFC) في الأفق وراء قوارب الداو التقليدية في الدوحة، قطر المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت سندات قطر الدولارية أداءً متميزاً بين الدول المدرجة على مؤشر "بلومبرغ" للأسواق الناشئة، بعدما قال مسؤولون في صندوق النقد الدولي إنَّ الآفاق الاقتصادية للبلاد، مؤاتية.

ارتفعت السندات التي تستحق في أبريل 2028، بمقدار 0.6 سنت على الدولار لتصل إلى 101.9، فيما ارتفعت الأوراق المالية المستحقة في عامي 2025 و2040، بمقدار 0.6 سنت أيضاً.

قطر تعود إلى زخم النمو عند زيادة إنتاج الغاز من حقل الشمال

قال مسؤولو صندوق النقد الدولي، بقيادة ران بي، إنَّ اقتصاد قطر ما يزال قوياً برغم أنَّه سيتباطأ قليلاً مقارنة بالنمو القوي الذي حققه في العام الماضي.

مسؤولو الصندوق الذين زاروا الدوحة في أوائل مايو، اعتبروا أنَّ الانضباط المالي والإيرادات الهائلة من صادرات الهيدروكربونات، أدت إلى فائض مالي بنسبة 10%، وخفض نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 16 نقطة مئوية، ليصل إلى 42% في عام 2022.

في بيان أصدره مسؤولو صندوق النقد بتاريخ 18 مايو، قالوا: "جهود الإصلاح المتسارعة التي تتضمّنها الاستراتيجية الوطنية الثالثة للتنمية، التي سيُكشف عنها في صيف 2023؛ ربما تعزز الإنتاجية وتعزز أيضاً التنويع الاقتصادي.. كذلك؛ فإنَّ استمرار ارتفاع أسعار الهيدروكربونات قد يعزز الآفاق الاقتصادية بشكل أكبر".