"فيديرال بنك" الهندي يخطط لجمع 486 مليون دولار

المصرف المدعوم من مؤسسة التمويل الدولية يستهدف جمع الأموال من خلال الدين أو الأسهم

عامل توصيل يعد الأوراق النقدية للروبية الهندية في مومباي، الهند
عامل توصيل يعد الأوراق النقدية للروبية الهندية في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط مصرف "فيديرال بنك" (Federal Bank Ltd) الهندي المدعوم من مؤسسة التمويل الدولية، لجمع نحو 40 مليار روبية (486 مليون دولار) خلال الأشهر القليلة المقبلة بهدف دعم نموه.

صرّح شيام سرينيفاسان، الرئيس التنفيذي للمصرف في مقابلة، بأنَّ جمع المبلغ يمكن أن يكون عن طريق الدين أو الأسهم أو عبر مزيج من الأداتين، إذ ما يزال الهيكل النهائي لذلك قيد الدراسة. أضاف أنَّ المبلغ سوف يموّل خطط النمو في الوقت الذي يعمل فيه المصرف بشكل حثيث من أجل زيادة الأعمال المصرفية للأفراد مع خطط لفتح حوالي 100 فرع هذا العام، فيما يسعى المصرف أيضاً إلى شراء شركة للتمويل المصغّر.

قال سرينيفاسان إنَّ المصرف يتوقَّع زيادة ميزانيته العمومية بـ18% إلى 20% هذا العام، بما يتفق مع المكاسب التي تحققت في السنوات السابقة، مضيفاً أنَّه يعتزم التركيز على القروض للأفراد والقروض التجارية غير المضمونة. أوضح أنَّ جمع الأموال المخطط له، والذي حظي بموافقة المساهمين، قد يتم عبر دفعة واحدة أو على عدّة شرائح.

يُشار إلى أنَّ البنوك في الهند، والتي تباطأ بها نمو الودائع عن الزيادة في الطلب على الائتمان، تنافست بشدة من أجل منح هذا المصدر الأرخص للتمويل عن طريق رفع أسعار الفائدة وطرح المزيد من المنتجات. استفاد المصرف من انتشار الهنود في مناطق متفرقة، خاصة على امتداد الشرق الأوسط، ومن علاقاته مع شركاء التكنولوجيا المالية لزيادة نمو المودعين، وفقاً لسرينيفاسان.

نمو التكنولوجيا المالية

قال سرينيفاسان إنَّ حوالي خُمس تحويلات الهنود الذين يعيشون ويعملون في الخارج، التي يبلغ حجمها 90 مليار دولار، جرت من خلال المصرف في العام الماضي، حيث ما يزال 10% من هذا المبلغ في الودائع لديه. وأضاف أنَّ "فيديرال بنك"، ومقره في ولاية كيرالا، يسعى إلى توسيع خدماته لتشمل إدارة الثروات.

أزمة نقص السيولة تهدد بعرقلة التعافي الاقتصادي في الهند

تمكّن شركاء المصرف في مجال التكنولوجيا المالية من تسريع وتيرة النمو، حيث قال سرينيفاسان: "تستقطب فروعنا 4 آلاف حساب يومياً، فيما تحقق شراكاتنا في التكنولوجيا المالية ما بين 12 ألف عميل إلى 13 ألف عميل يومياً".

كان "فيديرال بنك" حتى عقد مضى مصرفاً إقليمياً إلى حد كبير يخدم العملاء في الولاية الواقعة بجنوب الهند. يمتلك المصرف أكثر من 1300 منفذ للأعمال المصرفية، وقد ارتفعت الودائع لديه بـ17% خلال الربع الأخير من العام السابق.

كان آخر مبلغ جمعه المصرف هو 25 مليار روبية في عام 2017. وقد حصلت مؤسسة التمويل الدولية، وهي ذراع القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الدولي، على موافقة بالاستحواذ على حصة بالمصرف في عام 2021.