روسيا تخطط لتصدير 55 مليون طن من الحبوب سنوياً

حبوب القمح المحصودة تنقل من شاحنة خلال موسم الحصاد الصيفي في مزرعة تديرها شركة "سفيتيلي غروب" في قرية كامينكا على مشارف منطقة روستوف في روسيا
حبوب القمح المحصودة تنقل من شاحنة خلال موسم الحصاد الصيفي في مزرعة تديرها شركة "سفيتيلي غروب" في قرية كامينكا على مشارف منطقة روستوف في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف روسيا تصدير نحو 55 مليون طن من الحبوب، وحصد 130 مليون طن سنوياً كمتوسط، بحسب ما نقلته "رويترز" عن أوكسانا لوت النائبة الأولى لوزير الزراعة الروسي.

تصريحات المسؤولة الروسية تأتي بعد أيام قليلة من الإعلان عن تمديد اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين فقط، وهي الخطوة التي قالت وزارة الخارجية الروسية إنَّها تأتي لمساعدة البلدان المحتاجة.

في يوليو 2022 تم توقيع اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي بدأ في 24 فبراير من العام نفسه، وتم تمديده في 19 مارس لمدة 60 يوماً بدلاً من 120 يوماً كما ينصّ الاتفاق الأصلي.

قالت "لوت" إنَّ موسكو تمكّنت من تعزيز صادراتها من الحبوب على الرغم من رفض بعض الدول شراء الحبوب الروسية بسبب الصراع في أوكرانيا، وذكرت على هامش منتدى صناعي أمس الجمعة أنَّه "على الرغم من تراجع عدد الدول المشترية؛ فقد زاد حجم مبيعاتنا... لا نهتم بعدد الدول، بل نهتم بالشراكات الجيدة".

اقرأ أيضاً: إنفوغراف.. كيف تأثر إنتاج روسيا وأوكرانيا من الحبوب بالحرب؟

في وقت سابق، كشفت بيانات شركة "لوجيستيك أو إس" أنَّ صادرات البلاد من القمح تضاعفت تقريباً خلال شهري يناير وفبراير بالمقارنة مع السنة السابقة

وتصدّر روسيا في الوقت الحالي نحو 80% من حبوبها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشكّل تركيا ومصر وإيران والسعودية والجزائر أكبر خمسة مشترين، بحسب إدوارد زيرنين، رئيس اتحاد مصدّري الحبوب الروسي.

قال دميتري باتروشيف، وزير الزراعة في وقت سابق هذا الأسبوع، إنَّ محصول الحبوب سيبلغ 123 مليون طن على الأقل في 2023، بينما ستتراوح صادرات الحبوب الإجمالية بين 50 مليوناً و55 مليون طن في موسم 2023-2024.