"تام" تطرح 16% من أسهمها في السعودية لحصد ما يصل إلى 20 مليون دولار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى مساهمو شركة "تام" السعودية لحصد ما يصل إلى 20 مليون دولار من طرح 16% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، وذلك ضمن خطط الإدراج في السوق السعودية الموازية.

يبدأ اليوم الأحد فتح باب الاكتتاب في الطرح العام لشركة "تام" التنموية أمام المستثمرين المؤهلين، ويستمر تلقي طلبات الاكتتاب حتى يوم 25 مايو بنطاق سعري يتراوح بين 100 إلى 130 ريالاً للسهم الواحد، بحسب البيانات المنشورة على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول".

بحسب نطاق سعر الطرح لعدد 585.6 ألف سهم؛ فمن المتوقَّع أن يصل الحد الأقصى لحصيلة الطرح إلى 76 مليون ريال سعودي (20.6 مليون دولار).

استغلال حصيلة الطرح

أظهرت نشرة الاكتتاب للشركة أنَّ حصيلة الطرح سيتم توزيعها على المساهمين المتضمنين في صفقة بيع الأسهم المطروحة بعد خصم مصاريف الاكتتاب، ولن تستفيد خزينة الشركة من عملية الطرح العام، حيث يتم الطرح العام من حصص الملاك القائمين، وليس عبر زيادة رأس المال. تقوم شركة "يقين كابيتال" بدور المستشار المالي للطرح ومدير الاكتتاب.

يصل رأس المال المصدر لشركة "تام" التنموية إلى 36.6 مليون ريال سعودي تقريباً، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.

تعمل "تام" في مجالات العلاقات العامة، والاتصال، وتقديم خدمات الاستشارات الإدارية العليا، وإدارة الحلول التقنية.

تتوقَّع الشركة إيرادات من العقود القائمة التي ينتهي بعضها بنهاية العام المقبل والذي يليه، بنحو 200 مليون ريال، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، عبدالله يوسف، في مقابلة مع "الشرق".

أضاف يوسف أنَّ الملاءة المالية للشركة قوية بصورة لا تجعله يتوقَّع زيادة رأس المال بعد عملية الطرح مؤكداً على أنَّ تركيز الشركة لتعزيز التدفقات النقدية يعتمد على الإيرادات وتعزيز هوامش الربحية من الأنشطة الرئيسية.

أوضح الرئيس التنفيذي كذلك أنَّ متوسط معدل نمو إيرادات الشركة في السنوات الثلاث الأخيرة تجاوز 80%، فيما تجاوز متوسط نمو صافي الربح 70%.

نشاط الاكتتابات

تشهد السوق السعودية في الربع الثاني نشاطاً في صفقات الطروحات الأولية، حيث تأتي عملية طرح "تام" في وقت يتم فيه طرح أكثر من شركة أخرى؛ منها: "مرنة"، و"جمجوم فارما"، و"المطاحن الأولى" في السوق الرئيسية.

زاد زخم الاكتتابات في المملكة مع عودة الحديث عن طرح حصة إضافية من أسهم شركة "أرامكو" بمليارات الدولارات إلى الواجهة، ومن شأن أي صفقة بيع أسهم أن تكون واحدة من أكبر الطروحات في العالم في السنوات الأخيرة، بحسب "بلومبرغ".