محادثات سقف الدين الأميركي تواصل الضغط على أسعار النفط

مخاوف الركود تظهر على تداولات العقود الآجلة

مضخة لاستخراج النفط الخام في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، يوم الخميس 2 مارس 2023.
مضخة لاستخراج النفط الخام في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، يوم الخميس 2 مارس 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي حيث تَتبَّع المستثمرون سجالات مفاوضات الولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة بشأن سقف الديون.

انخفض خام برنت إلى 75 دولاراً للبرميل بعد أن فقد ما يقرب من 2% خلال الجلستين السابقتين. من المقرر أن يلتقي الرئيس جو بايدن، رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي في ​​وقت لاحق اليوم الاثنين، بعد أن استأنف المفاوضون المحادثات.

وحذّرَت وزيرة الخارجية جانيت يلين من أن وزارة الخزانة قد تكون غير قادرة على سداد الالتزامات بحلول منتصف يونيو إذا تعثرت المفاوضات.

تتعرض أسعار الخام لخطر تكبد خسارة شهرية خامسة على التوالي في مايو، في ما قد يكون أسوأ تراجع شهري متتالٍ منذ عام 2017.

وبالإضافة إلى تداعيات سجالات سقف الديون، يشعر المتداولون بالقلق من تأثير ضعف الطلب على الطاقة في الصين في ظل الانتعاش الاقتصادي الباهت واحتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة.

في أسواق العقود الآجلة، تراجعت مراكز مديري الأموال الذين يتداولون المشتقات المرتبطة بأسعار النفط والوقود إلى أدنى مستوى منذ عقد من الزمان.

في الوقت نفسه، في كندا، ظلّ وضع حرائق الغابات في مقاطعة ألبرتا، أكبر مقاطعة منتجة للطاقة، متقلباً خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع تعطل إنتاج النفط والغاز، مما يعني أن المشترين يواجهون انقطاعات في الإمدادات، إذ أُخطِرَ اثنان على الأقل من المشترين بأن هناك حالة قوى قاهرة سينتج عنها تخفيضات في تسليمات الخام الكندي منخفض الكبريت، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

أسعار الخام

  • تراجع خام برنت لعقود يوليو بنسبة 0.6% إلى 75.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:02 صباحاً بتوقيت سنغافورة.

انخفض عقد خام غرب تكساس الوسيط لتسليم يونيو، الذي ينتهي اليوم الاثنين، بنسبة 0.7% إلى 71.03 دولار للبرميل، فيما تراجع عقد يوليو الأكثر نشاطاً بنسبة 0.6%.