"نيوم" السعودية تبرم اتفاقات إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر بـ8.4 مليار دولار

الموقع المخصص لمحطة الهيدروجين ومزارع الرياح والطاقة الشمسية لتشغيلها في مشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية.
الموقع المخصص لمحطة الهيدروجين ومزارع الرياح والطاقة الشمسية لتشغيلها في مشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية. المصدر/ نيوم
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" (NGHC) السعودية، وثائق مالية مع 23 من البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية، لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار.

بذلك، تنجز "نيوم للهيدروجين الأخضر" مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، والذي يجري بناؤه في مدينة "أوكساغون" ضمن منطقة "نيوم" في المملكة العربية السعودية.

نيوم تستثمر 7.5 مليار ريال لتطوير مينائها وترسي عقوداً لتشييد محطاته

الشركة أبرمت أيضاً حسب بيان صادر عنها، اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة "إير برودكتس أند كميكالز" (Air Products & Chemicals Inc) ومقرها الولايات المتحدة، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ هذه الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام.

المصنع، وهو عبارة عن شراكة بين "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم"، من المنتظر أن ينتج عند اكتماله ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طن متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، وذلك على شكل أمونيا خضراء، كحلّ فعّال من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

نظمي النصر لـ"الشرق": "نيوم" تبلغ ذروة الإنجاز خلال 4 سنوات

أبرمت شركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" اتفاقية حصرية لمدة 30 عاماً مع شركة "إير برودكتس" التي ستقوم بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع، وذلك في خطوة تهدف إلى اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة في مختلف مراحل سلسلة القيمة.

قال ديفيد إدموندسون، الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم للهيدروجين الأخضر"، إن الإغلاق المالي للمشروع جرى بالتعاون بين شركائها الثلاثة "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم" مع 23 مصرفاً وشركة استثمارية. وأضاف: "أتاح لنا ذلك إبرام اتفاقات تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة (إير برودكتس) بقيمة 6.7 مليار دولار. ونعمل اليوم بوتيرة متسارعة لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، علماً أنه من المقرر البدء بعمليات الإنتاج في نهاية عام 2026".