السندات الخضراء مرشحة للقفز إلى 450 مليار دولار

زيادة في إصدارات السندات التي تموِّل مشاريع الاستدامة والطاقة المتجددة
زيادة في إصدارات السندات التي تموِّل مشاريع الاستدامة والطاقة المتجددة المصدر بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر تقرير صادر عن مبادرة سندات المناخ، اليوم الإثنين، أنَّ إصدارات السندات الخضراء عالمياً بلغت مستوى قياسياً مرتفعاً عند 269.5 مليار دولار نهاية عام 2020، وقد تصل إلى ما بين 400 و450 مليار دولار هذا العام.

وبالرغم من أنَّ الإصدارات وصلت لمستوى قياسي جديد في 2020، فإنَّ هذا الرقم كان أعلى بقليل من إجمالي عام 2019 البالغ 266.5 مليار دولار، إذ تباطأت الإصدارات في الربع الثاني بسبب آثار أزمة فيروس كورونا قبل أن تتعافى في الربع الثالث.

وقال تقرير سندات المناخ، إنَّه في العام الماضي، كانت الولايات المتحدة أكبر مصدِّر للسندات الخضراء بقيمة إجمالية 51.1 مليار دولار، وتلتها ألمانيا بقيمة 40.2 مليار دولار، وفرنسا 32.1 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أنَّ كورونا كان له أثر سلبي كبير من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية. وفي هذا السياق، فإنَّ متانة أسواق التمويل الأخضر أدت إلى عام قياسي من الإصدارات، "وعام 2021 قد يتيح انتعاشاً مستداماً ".

والسندات الخضراء فئة آخذة في النموِّ من الأوراق المالية ذات الدَّخل الثابت، التي تجمع رأس المال لمشاريع ذات فوائد بيئية مثل مشاريع الطاقة المتجددة أو وسائل النقل منخفض الكربون. وبدأت سوق السندات الخضراء في 2007.

ويشار إلى أنَّ مبادرة سندات المناخ، هي مؤسسة غير ربحية، مقرها لندن، وتشجِّع الاستثمار في الاقتصاد منخفض الكربون.