"شيفرون" بصدد شراء شركة "PDC" للنفط الصخري بـ6.3 مليار دولار

لافتة تحمل شعار "شيفرون" بمدخل مقر "شيفرون بارك" الجامعي في سان رامون، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
لافتة تحمل شعار "شيفرون" بمدخل مقر "شيفرون بارك" الجامعي في سان رامون، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "شيفرون كورب" إنها بصدد شراء جميع أسهم شركة "بي دي سي إنرجي" (PDC Energy) للتنقيب عن النفط في صفقة تبلغ قيمتها 6.3 مليار دولار، مما يسمح لها بتوسيع ممتلكاتها في أحواض النفط الصخري الواقعة في كولورادو وغرب تكساس.

ستدفع شركة "شيفرون" 72 دولاراً للسهم، وفقاً للبيان الصادر اليوم الإثنين، وهو ما يمثل علاوة بنحو 14% فوق متوسط سعر السهم لـ​​10 أيام بناءً على سعر الإغلاق في 19 مايو. وبناء عليه، سيحصل مساهمو "بي دي سي" على 0.4638 سهم "شيفرون" لكل سهم قائم بشركتهم.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة بنهاية العام، بانتظار الموافقة التنظيمية وموافقة المساهمين في "بي دي سي".

قال مايك ويرث الرئيس التنفيذي لشركة "شيفرون" في البيان: "أصول (بي دي سي) الجذابة والمتكاملة تعزز مكانة (شيفرون) في أحواض الإنتاج الرئيسية في الولايات المتحدة.. هذه الصفقة تثقل جميع التدابير المالية الهامة وتعزز هدفنا لتحقيق عوائد أعلى بأمان وخفض الكربون".

حققت شركات النفط والغاز سيولة نقدية غزيرة بعد أن جنت أرباحاً قياسية على مدى العامين الماضيين، مما يجعل رقعة الطاقة الأميركية منطقة خصبة لازدهار الاستحواذات، خاصة في ظل تطلع الشركات إلى زيادة حجمها، لا سيما في حوض بيرميان في غرب تكساس ونيو مكسيكو، أكثر مناطق النفط الصخري إنتاجاً في الولايات المتحدة.

تبلغ قيمة المنشأة الإجمالية بصفقة "شيفرون-بي دي سي"، بما في ذلك الديون، 7.6 مليار دولار. وقالت "شيفرون" إنها تتوقع أن تضيف الصفقة تدفقاً نقدياً حراً سنوياً بنحو مليار دولار بسعر مزيج برنت عند نحو 70 دولاراً للبرميل، وسعر الغاز الطبيعي بخط أنابيب "هنري هوب" عند 3.50 دولار لكل ألف قدم مكعب.

قدّم كل من "مورغان ستانلي" و"إيفركور" خدمات الاستشارات لشركة "شيفرون"، فيما قدّم "جيه بي مورغان" الاستشارات لشركة "بي دي سي".