زيادة حجم طرح "أدنوك للإمداد والخدمات" إلى 769 مليون دولار

الشركة ترفع عدد الأسهم المطروحة بالاكتتاب من 1.11 مليار سهم إلى 1.41 مليار سهم

لافتة خارج محطة وقود تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في منطقة جميرا في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
لافتة خارج محطة وقود تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في منطقة جميرا في دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة الطاقة الرئيسية في أبوظبي حجم الاكتتاب العام الأولي لوحدتها اللوجستية البحرية بأكثر من الربع ليصل إلى 769 مليون دولار، مما يدلل على استمرار الشهية تجاه الإدراجات الخليجية رغم ظروف السوق الضعيفة.

شركة بترول أبوظبي الوطنية تطرح الآن 1.41 مليار سهم في "أدنوك للإمداد والخدمات"، أو ما يعادل 19% من أسهمها، ارتفاعاً من 1.11 مليار سهم في السابق، وفقاً للبيان الصادر اليوم الإثنين. وتمت تغطية دفاتر طلبات الاكتتاب العام بعد دقائق من بدء البيع الأسبوع الماضي.

قد يجمع الاكتتاب العام ما يصل إلى 769 مليون دولار، بناءً على الحد العلوي للنطاق السعري من1.99 درهم (0.54 دولار) إلى 2.01 درهم.

ومن المقرر أن يكون هذا الاكتتاب ثاني أكبر إدراج في الشرق الأوسط حتى الآن هذا العام، بعد طرح "أدنوك للغاز" الذي جمع 2.5 مليار دولار في مارس.

وتم الإبقاء على فترة اكتتاب الأفراد والمستثمرين المحترفين دون تغيير، ومن المتوقع الإعلان عن التسعير النهائي في 25 مايو.

انخفضت قيمة صفقات الطرح العام الأولي في الشرق الأوسط بنسبة 69% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبلغت 3.5 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. أثّر انخفاض أسعار النفط والمخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي على السوق، وانخفض مؤشر MSCI لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 13% تقريباً في العام الماضي.

رغم ذلك فإن أداء الاكتتابات بمنطقة الشرق الأوسط أفضل بكثير من مناطق أخرى مثل أوروبا، حيث لا تزال الاكتتابات العامة الأولية تكافح من أجل التعافي في ظل استمرار حذر المستثمرين تجاه دعم الشركات الجديدة. وبدأ نشاط الإدراجات في الانتعاش أيضاً في المملكة العربية السعودية -أكبر سوق في الخليج العربي- رغم هدوئها مؤخراً.

اختارت "أدنوك" بنوك "سيتي غروب" و"أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"جيه بي مورغان" لأداء دور المنسقين العالميين المشتركين ومديري الاكتتاب المشتركين بطرح شركة أدنوك للإمداد والخدمات".