المجر تخطط لشراء الغاز من قطر لخفض اعتمادها على روسيا

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن بلاده تخطط لشراء الغاز من قطر في الوقت الذي تسعى فيه لتقليل اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا.

وفي مقطع فيديو على فيسبوك عقب اجتماعات في الدوحة، قال أوربان عن مشتريات الغاز دون الإفصاح عن التفاصيل: "من الأفضل دائماً الوقوف على عدة أرجل بدلاً من واحدة".

يقول أوربان حسب "بلومبرغ" إنه وقّع أيضاً اتفاقيات بشأن تطوير المطارات والبنية التحتية بالإضافة إلى الزراعة، بعد اجتماعات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

في العام الماضي تسابقت أوروبا لإيجاد بدائل لواردات الغاز الروسي -أكبر مورد للقارة- بعد غزو موسكو لأوكرانيا، ويمكن أن تكون واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر، التي تستثمر عشرات مليارات الدولارات لتعزيز الإنتاج في السنوات الخمس المقبلة، جزءاً أساسياً من البدائل.

كانت قطر أصرّت عقب التوجه الأوروبي إلى غازها، على عقود طويلة الأجل مع الدول الراغبة في التعاقد، وهي شروط من شأنها أن تُلزِم دول الاتحاد الأوروبي شراء الغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاماً.

كانت المجر من أكبر معارضي فرض عقوبات على الطاقة الروسية بزعم أنها ستكون أكبر المتأثرين من انقطاع الإمدادات عن القارة العجوز، وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يمنحها بعض الاستثناءات في بداية فرض العقوبات العام الماضي لكسب موافقتها على القرار الذي يلزمه الإجماع.

وعلى صعيد الإمدادات بعد خروج روسيا من ساحة المنافسة العالمية، تتنافس قطر والولايات المتحدة على المركز الأول لصادرات الغاز الطبيعي، مع سعي الدولتين لزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال.