"بين كابيتال" تستهدف إدراج "فيرجن أستراليا" لجمع 665 مليون دولار

الطرح العام الأولي قد يحدث في نوفمبر المقبل وسيكون الأكبر في البلاد منذ عامين

طائرة "بوينغ" من طراز "737" تشغلها شركة "فيرجن أستراليا إيرلاينز" في "مطار سيدني"، سيدني، أستراليا
طائرة "بوينغ" من طراز "737" تشغلها شركة "فيرجن أستراليا إيرلاينز" في "مطار سيدني"، سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف "بين كابيتال" (Bain Capital) إعادة إدراج شركة "فيرجن أستراليا إيرلاينز" (Virgin Australia Airlines) في شهر نوفمبر المقبل، من خلال طرح عام أولي يمكن أن يجمع نحو مليار دولار أسترالي (665 مليون دولار أميركي)، وسيكون الأكبر في البلاد منذ عامين، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

أضاف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات، أن الشركة المالكة للأسهم الخاصة تخطّط لبيع نحو 40% من حصتها في شركة الطيران، التي أُنقذَت في صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار أسترالي في عام 2020. وقال الأشخاص إن الإدراج قد يمنح "فيرجن أستراليا" تقييماً يقارب 2.5 مليار دولار أسترالي. يُذكر أن القيمة السوقية للشركة المنافسة "كانتاس إيرويز" (Qantas Airways) تبلغ نحو 11.6 مليار دولار أسترالي.

مداولات مستمرة

ذكر الأشخاص أن "بين كابيتال" ومستشاريها يخططون لاستئناف الاجتماعات مع المستثمرين المحليين المحتملين بحلول نهاية يوليو. ووفقاً للأشخاص، أكملت شركة الطيران جولات ترويجية دولية، وعلّقت مؤقتاً الجولات الترويجية المحلية، بعدما حصلت جين هردليكا الرئيسة التنفيذية لـ"فيرجن أستراليا" على إجازة بسبب وفاة زوجها.

وأضافوا أن المداولات جارية، وأن تفاصيل الاكتتاب العامّ بما في ذلك الحجم والجدول الزمني من الممكن أن تتغير. بدوه ردّ متحدث باسم "بين كابيتال" على استفسار بالإشارة إلى مذكرة رايان كوتون، رئيس مجلس إدارة "فيرجن أستراليا"، إلى الموظفين في 10 مايو، التي اطّلعت عليها "بلومبرغ نيوز"، قائلاً إن الأعمال "في حالة جيدة"، والتخطيط للاكتتاب العامّ الأولي "متقدم جيداً".

شركات الطيران تتجهز لانتعاش سفر الأثرياء بغرف فندقية في الجو

وقال كوتون: "على الرغم من عدم تحديد تاريخ حتى الآن، واعتماد نافذة فرصتنا النهائية على ظروف السوق، فإننا نأمل أن تتقدم هذه العملية خلال الأرباع القادمة". وأحالت "فيرجن أستراليا" مرة أخرى "بلومبرغ نيوز" إلى "بين كابيتال" للحصول على تعليق.

عودة "فيرجن أستراليا"

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق من هذا الشهر أنه كان من المرجح أن تحقّق "بين كابيتال" عائداً كاملاً على استثمارها الأصلي، تحصل من خلاله على 730 مليون دولار أسترالي من شركة الطيران.

انهارت "فيرجن أستراليا" بسبب تراكم الديون في عام 2020، بعد أسابيع فقط من بداية الوباء، ونجحت في تحويل نفسها من كيان خاسر إلى شركة نقل جوي مربحة من خلال خفض التكاليف، وتبسيط أسطولها، والاستفادة من الانتعاش الكبير في الطلب على السفر بعد كوفيد.

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية لإزالة الكربون من الطيران

أفادت "بلومبرغ نيوز" في فبراير بأن "غولدمان ساكس" و"يو بي إس غروب" و"بارينجوي كابيتال بارتنرز" اختيروا مديرين رئيسيين للطرح العام الأولي المخطط له لشركة الطيران.